خاص

عبد اللهي لداماس بوست: إقبال الجالية الإيرانية على الإنتخابات فاق التوقعات

مصدر الصورة: داماس بوست
خاص | داماس بوست

خاص داماس بوست - فاطمة عمراني

قال رئيس دائرة الإنتخابات الرئاسية الإيرانية للجالية الإيرانية المقيمة بسورية محمد حسين عبد اللهي، في تصريح خاص لداماس بوست، أن إقبال الجالية على الإنتخابات فاق التوقعات، وهذا يدل على تكاتف الجالية الإيرانية ومساندتهم لبلدهم ورغبتهم في القيام بدور فعال في السياسة الإيرانية.

 وأضاف أن الجالية الإيرانية في الخارج تشارك في العملية الإنتخابية عبر مقرات السفارات والقنصليات الإيرانية، مؤكداً على أهمية أصوات الجالية المقيمة في الخارج، وأن كل صوت إنتخابي له دور مهم في الأحداث السياسية الإيرانية.

وانطلقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 12 منذ تأسيس النظام الجديد لحكم البلاد العام 1979.

 وتوزعت عدة دوائر إنتخابية في دمشق بالإضافة للمركز الإنتخابي الرئيسي في السفارة الإيرانية بدمشق.

وبدأ التصويت في تمام الثامنة صباحا بتوقيت إيران، وفي حال تعذر حصول أي مرشح على 50% + 1 من الأصوات ستجرى جولة إعادة، في 26 أيار الجاري، وسيتم الإعلان عن النتيجة تدريجيا عقب الانتهاء من عملية الاقتراع.

ونشرت وزارة الداخلية الإيرانية، أمس الخميس، القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات.

ويصوت 56 مليونا و410 آلاف و234 شخصا، في 63500 لجنة انتخابية داخل إيران، وتجرى الانتخابات في مقرات السفارات والقنصليات الإيرانية في 103 دولة، ما عدا كندا التي يقيم بها 400 ألف إيراني، بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية.

وبعد انسحاب مرشحين اثنين، هما محمد باقر قاليباف وإسحاق جهانغيري، تضم القائمة أسماء 4 مرشحين هم: الرئيس الحالي حسن روحاني وإبراهيم رئيسي رجل الدين المتشدد، ومصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم إعلان نتائج الانتخابات بشكل تدريجي، وذلك على عكس القرار الذي اتخذ من قبل بإعلانها بشكل كلي.

 

المصدر: خاص - داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها