سياسي

ترامب يعزي بوتين .. واليابان والصين وإيران يدينون التفجير

مصدر الصورة: rt
سياسي | داماس بوست

قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضحايا تفجير مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبورغ، معربا عن أسفه ودعمه واستعداده لتقديم المساعدة اللازمة.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف اليوم، أن الرئيس ترامب أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس بوتين أعرب فيه عن تعازيه بضحايا الهجوم الإرهابي، كما عبّر الزعيمان عن وجهة نظر مشتركة بضرورة محاربة الإرهاب سوية، وقال بيسكوف للصحفيين "في المكالمة الهاتفية مع فلاديمير بوتين، قدم دونالد ترامب تعازيه العميقة لذوي ضحايا العملية الإرهابية الهمجية المرتكبة في مترو بطرسبورغ، وطلب نقل كلمات الدعم إلى الشعب الروسي"، مضيفا أن بوتين بالمقابل شكر نظيره الأمريكي على تضامنه.

وتابع بيسكوف "الرئيسان أشارا إلى أن الإرهاب شر يجب مكافحته سوية"، مشيرا إلى أن "بوتين وترامب اتفقا على مواصلة الاتصالات".

وأعرب عدد من كبار قادة العالم عن تنديدهم بالإرهاب وتضامنهم مع الشعب الروسي في هذه المحنة، بينهم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي نقلت وكالة "كيودو" عنه قوله "الإرهاب مرفوض تماما، وفي هذه المحنة الصعبة تقف اليابان إلى جانب الرئيس بوتين والشعب الروسي"، كما دان وزيرخارجيته فوميو كيشيدا التفجير.

وقدم وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، التعازي للشعب الروسي وأسر الضحايا والمصابين وقال في برقية تعزية، بعثها إلى نظيره الروسي، سيرغي لافروف، "نشعر بالصدمة لنبأ التفجير في مترو بطرسبورغ، الذي أدى إلى سقوط ضحايا، إن الجانب الصيني يدين بحزم هذه العملية الإرهابية التي استهدفت السكان المدنيين".

وأكد وانغ يي أن الصين ترفض الإرهاب بكل أشكاله، مشيرا إلى أن الصين على استعداد لتعزيز التعاون مع المجتمع الدولي وروسيا في مكافحة الإرهاب.

كما دانت إيران، عبر المتحدث باسم الخارجیة بهرام قاسمي التفجیر الإرهابي.

ونقل مركز الدبلوماسیة العامة والإعلامیة بوزارة الخارجیة الإیرانیة عن قاسمي  أن "زعزعة الأمن وقتل الأبریاء یعتبران العمل الأكثر دناءة لتحقیق مآرب سیاسیة وهو أمر مدان ومرفوض مهما كانت الأهداف والدوافع الكامنة وراءه"، مشيرا إلى ضرورة بذل جهد دولي مشترك للتصدي الجاد للإرهاب.

يذكر، أن التفجير بمترو الأنفاق بمدينة سان بطرسبورغ الروسية أمس، أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 45 آخرين بجروح، حسب آخر معطيات لجنة مكافحة الإهاب الوطنية الروسية، وفتح مكتب التحقيقات الفدرالي الروسي قضية جنائية حسب المادة "عمل إرهابي".

المصدر: rt

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها