سياسي

بيان مشترك للقاء الثلاثي في موسكو .. فماذا تضمن؟

مصدر الصورة: rt.com
سياسي | داماس بوست

أجريت اليوم محادثات ثلاثية على مستوى وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا في موسكو لبحث تسوية للوضع في سوريا، وتوصل أطراف الاجتماع الى بيان مشترك يتضمن إجراءات سياسية لتسوية الأزمة السورية.

وأكد الوزراء الثلاث استعداد بلادهم لضمان الاتفاق المستقبلي بين الحكومة السورية و"المعارضة".

كما صدر بيان مشترك عن اللقاء جاء فيه أن "إيران وروسيا وتركيا تؤكد كليا احترامها لسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها بصفتها دولة متعددة الأعراق والطوائف الدينية وديمقراطية وعلمانية".

كما جاء في البيان أن الوزراء يأخذون بعين الاعتبار قرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا ويحثون جميع الدول على "تعاون نزيه من أجل إزالة الحواجز أمام تطبيق الاتفاقات الواردة في هذه الوثائق".

واضاف البيان إن إيران وروسيا وتركيا ترحب بالجهود المشتركة في شرق حلب، والتي من شأنها أن تسمح بإجراء إجلاء طوعي للمدنيين وإخراج مسلحي المعارضة من هناك.

كما ذكر الوزراء أنهم يرحبون بإجلاء المدنيين الجزئي من الفوعة وكفريا والزبداني ومضايا، متمسكين بضرورة "ضمان استمرارية هذه العملية وسلامة إنجازها الأكيد"، ومعربين عن امتنانهم للصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة الدولية على مساعدتهما في إجراء عملية الإجلاء.

 

موسكو: سنبلغ كل الاطراف بنتائج لقاء موسكو

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو أبلغت جميع الأطراف المعنية بنتائج لقاء الوزراء الثلاثة في موسكو.

وأوضح بوغدانوف أن موسكو على اتصال حول هذا الموضوع مع فرنسا والصين، والدول الأخرى "التي تلعب دورا بالغ الأهمية في الأمور الدولية والإقليمية، بما في ذلك البحث عن الحلول الأفضل لجميع المشكلات المتعلقة بتسوية الأزمة السورية".

المصدر: وكالات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها