صحي

النّوم ساعة واحدة إضافيّة يزيدُ خطر الإصابة بالسُّمنة ومشكلات القلب!

مصدر الصورة: داماس بوست
صحي | داماس بوست

بينما ينتظر الكثيرون منّا، قدوم نهاية الأسبوع، للحصول على قسط كافٍ من الرّاحة، والاسترخاء على السّرير، فإنّ خبراء حذّروا مؤخرًا، من أنّ النّوم ولو لمدّة ساعة واحدة إضافيّة فقط، أمر قد يزيد بالفعل من خطر الإصابة بالسُّمنة ومشكلات القلب، بمقدار الثّلث!

وأظهر البحث الجديد، الذي أجراه باحثون بتمويل من المعهد القوميّ للقلب والرّئة والدّم (NHLBI)، ونشر اليوم في مجلة رعاية مرضى السّكّريّ، أنّه في مقابل كلّ ساعة تقلب عند النّوم، أو وقت النّوم، يتزايد خطر الإصابة بالسُّمنة، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدّم، ارتفاع ضغط الدّم وارتفاع نسبة السّكّر في الدّم بنسبة تصل إلى 27 %.

ونقلتْ بهذا السّياق، صحيفة ذا صن، عن الدكتور نياني هوانغ، عالم الأوبئة في مستشفى بريجهام، والنّساء ببوسطن في ماساتشوستس، قوله: "أظهرتْ الكثير من الدّراسات السّابقة، أنّ هناك علاقة بين قلّة النّوم، وتزايد خطر الإصابة بالسمنة، السكري وغيرها من اضطرابات التمثيل الغذائي. لكننا لم نعلم كثيراً عن تأثير عدم الانتظام في النوم والتباين اليومي المتزايد في مدّة النّوم وتوقيته". وقد توصّل الباحثون لتلك النّتائج، بعد دراستهم 2003، رجلاً وامرأةً لمدّة تقدر في المتوسّط، بـ 6 أعوام.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة