تغذية

10 أغذية لتقوية ذاكرة الطفل في موسم الامتحانات

تغذية | داماس بوست

مع دخول الامتحانات النهائية للعام الدراسي، يجعل الطلاب في حاجة ماسة إلى تقوية وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، فهناك أطعمة ومشروبات مفيدة لهم في هذا التوقيت، وفقًا لما قدمه موقع healthline أبرزها:

- التمر

يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز، ما يجعله مصدر رئيسي للطاقة ، كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم الذي يحسن وظائف المخ ويقي من أمراض الزهايمر.

2 - الأسماك الدهنية

تعتبر أسماك السلمون والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، المسئولة عن بناء خلايا المخ والأعصاب، ما يجعلها من الأطعمة المقوية للذاكرة وعمليات التعلم، إضافة إلى أنها مضادة للاكتئاب.

3 - البروكلي

يحتوي البروكلي على مركبات نباتية قوية، ومضادات للأكسدة وفيتامين k القابل للذوبان في الدهون، ما يجعله مفيد لصحة وتحسين الذاكرة وحماية خلايا المخ من التلف.

4 - البيض

يُعد البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة المخ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 والفولات والكولين.

ويعتبر الكولين من العناصر الغذائية المهمة التي يستخدمها الجسم لإنشاء أسيتيل كولين وهو ناقل عصبي يساعد في تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة.

5-المكسّرات

تحتوي المكسرات كـ عين الجمل واللوز والبندق على نسبة عالية من أوميجا 3 والدهون الصحية وفيتامين e، ما تجعلها مفيدة في تحسين عملية الإدراك والوقاية من أمراض الزهايمر والنسيان، إضافة إلى تحسين الحالة المزاجية.

وذهبت دراسات علمية إلى أن النساء اللواتي تناولن المكسرات على مدار سنوات كان لديهن ذاكرة أكثر نضجًا عن أولئك الذين لم يتناولون المكسّرات.

6 - الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الغامقة ومسحوق الكاكاو على مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.

وأكد الباحثون أن هذه العناصر تتجمع في مناطق الدماغ وتفيد في عمليات سرعة التعلم وتقوية الذاكرة، إضافة إلى أن الشوكولاتة تنشّط هرمون السعادة والمشاعر الإيجابية.

7 - الكركم

نوع من التوابل ذات اللون الأصفر الغامق يحتوي على عنصر الكركمين الذي يفيد في تحسين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر، ويعزز عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ ويخفف من الاكتئاب ويحسن الحالة المزاجية، لذلك ينصح الأطباء باستخدامه عند طهي الأطعمة.

8 – الفواكه والخضروات

تحتوي على فيتامين C الذي يدعم صحة وتقوية العقل مثل الطماطم، والفلفل الحلو والجوافة والفراولة والكيوي والبرتقال.

9- القهوة

يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من الفوائد، منها: تحسين الحالة المزاجية وزيادة اليقظة والنشاط وزيادة التركيز، وعلى المدى الطويل تقي من مرض شلل الرعاش والزهايمر.

10-الشاي الأخضر

يحتوي على نسبة من الكافيين وحمض أميني ومضادات للأكسدة، تعمل على زيادة التركيز وتقليل القلق وتساعد على الاسترخاء.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة