خاص

200 ميغا واط جديدة إلى الشبكة

خاص | داماس بوست

كشفت مصادر خاصة في وزارة الكهرباء لداماس بوست عن 200 ميغا واط سيتم إدخالها قريباً إلى المنظومة الكهربائية ما يعني جرعة دعم جديدة سيتنعم بها المشتركين.


المصادر رفضت الكشف عن مصدر الكمية الجديدة التي ستدخل قريباً جداً إلى الشبكة، لكنها أكدت أنها لا تحتاج لا إلى فيول ولا حتى لغاز، مبينة أن قيمة كل واحد ميغا واط يصل إلى مليون دولار.

ورغم تحفظ مصادر الوزارة على كشف كامل التفاصيل، فمن المرجح ـ وفق رأي فني ـ أن تكون هذه الكمية من مصدر متجدد، وغالباً من مشروع مزرعة الطاقة الكهروضوئية، التي بدأ العمل بها في عام 2008، وتوقفت بسبب الحرب، والعامل الذي يرجّح هذا الاحتمال هو التكلفة، فمليون دولار للميغا هي تكلفة مرتفعة بالنسبة للمصادر التي تعتمد حوامل الطاقة التقليدية، وهي تنطبق على الطاقة المتجددة، وحتى المواطن العادي حين يسأل في سوق الكهرباء عن شبكة منزلية صغيرة للطاقة الشمسية، يخبره الفنيون ان تكلفة الواط دولار (دون بطاريات التخزين) وتكلفة الكيلو تقترب من ألف دولار.

وتشكل هذه النسبة 5 % من طاقة التوليد الحالية والمقدرة بـ 4000 ميغا، وتشكل أيضاً 20 % من الفجوة بين الانتاج والحاجة حسب التقديرات الحالية لهذه الفترة من السنة.

 

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها