i-Tech

نصائح للتعامل مع الهاتف في حال تعطله أو فقدان البيانات منه

i-Tech | داماس بوست

يتعرض كثير من المستخدمين بين الحين والآخر إلى مشكلة تعطل الهاتف التي قد تنتج عن سقوطه على الأرض أو غرقه في الماء أو حتى بسبب عطل على اللوحة الأم أو أيٍّ من المكوّنات الأخرى.

عند تعطل الهاتف لأيِّ سبب كان، من المفضل عدم العبث به على سبيل التجربة إذا كنتم غيرَ ملمّين بما تقومون به، وترك هذا الأمر للمتخصصين ومراكز الصيانة، لأنّ العبث فيه يمكن أن يفاقم المشكلة. فكيفية التصرف مع الهاتف المعطل تحدد نسبة إصلاحه وإمكانية استخراج البيانات منه.

  • إذا سقط الهاتف في الماء، يجب إخراجه في أسرع وقت ممكن ونزع الغطاء والبطارية وبطاقة “SIM” والذاكرة بسرعة، وعدم محاولة تشغيله قبل أن يكشف عليه أخصائي في الصيانة ويقوم بتجفيفه بالطرق الصحيحة.
  • أما في حال انكسار الشاشة، فالأمر أسهل من السقوط في الماء، ويكفي تغيير الشاشة لعودة الهاتف إلى الحياة.
  • أما في حالات تعطل الهاتف الناتج عن خلل في اللوحة الأم، فيجب محاولة استرجاع البيانات من قبل متخصصين، ومن المفضل في مركز الصيانة للشركة المصنعة للهاتف.

استرجاع البيانات

هنالك عدة طرق لاسترجاع البيانات عن الهاتف المعطل تتحدد بحسب نوعية العطل. فعطل الشاشة يمكن التعامل معه بطريقتين، الأولى تغيير الشاشة، والثانية وصل الهاتف بالحاسوب لاستخراج البيانات. والطريقة الثانية يمكن القيام بها فقط في حالة عدم وجود كلمة سر لفتح الهاتف. أما في الحالات الأخرى، أي الأعطال البرمجية أو عطل رئيسي في الشاشة الأم، هنا لا بد من اللجوء إلى مركز الصيانة للشركة المصنّعة.

أما في حال الخلل البرمجي، فيمكن محاولة تخطيه، أو تنزيل نظام التشغيل من جديد، ومحاولة استرجاع الملفات من خلال برامج خاصة لاسترجاع البيانات المحذوفة عن الهاتف.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة