خاص

بالتفاصيل.. كم إيزيديا سلمت ‘‘قسد‘‘ للعراق حتى الآن..؟

خاص | داماس بوست

أكدت معلومات حصل عليها "داماس بوست"، من مصادر متعددة، إن "قوات سورية الديمقراطية"، المدعومة من قبل "التحالف الأمريكي"، سلمت 280 إيزيدياً إلى الحكومة العراقية منذ سيطرتها على بلدة "باغوز فوقاني" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

الناشط الإيزيدي "جابر جندو"، قال في حديثه لـ "داماس بوست"، إن "البيت الإيزيدي" المشكل من قبل "قسد"، يعمل على البحث عن 2900 إيزيديا مازالوا في عداد المفقودين منذ أن اختطفهم تنظيم "داعش"، من منطقة "سنجار" في العراق، مشيرا إلى أن عملية البحث والتقصي في هوية الموجودين داخل "مخيم الهول"، أسفرت مؤخراً على التعرف على 11 شخص من الإيزيديين.

يحصل البيت الإيزيدي على صور للمفقودين ومواصفاتهم من ذويهم عبر حكومة إقليم شمال العراق "كردستان"، ليتم التدقيق والبحث في سجلات المخيم، وفيمن يشبته بانتمائهم إلى الطائفة الإيزيدية، إلا أن المسألة لا تبدو سهلة بسبب وجود أطفال يجهلون نسبهم الأصلي لكونهم خطفوا قبل مرحلة الوعي والإدراك العمرية.

يشار إلى أن تنظيم "داعش"، كان قد خطف عدد ضخم من الإيزيدين من منطقة "سنجار"، خلال هجوم شنه في صيف العام 2016، بعد انسحاب مفاجئ وغير مبرر لقوات "بيشمركة كردستان"، التابعة لحكومة إقليم شمال العراق، ما سهل على التنظيم "دخول المنطقة"، التي حررتها القوات العراقية في وقت لاحق من العام 2017.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها