خاص

الصناعة :حقوق عمال الأسمدة لايجوز المساس بها

خاص | داماس بوست

أكد مصدر خاص في وزارة الصناعة في رده على سؤال لداماس بوست حول مصير العاملين في الشركة العامة للأسمدة بعد دخول العقد الموقع مع شركة اس تي جي اينجينيرينغ لتطوير وإعادة تأهيل واستثمار الشركة حيز التنفيذ، أكد أن هناك حزمة من المزايا التي سيحصل عليها العمال الراغبين بالعمل مع الشركة الروسية إلى جانب استمرار الشركة العامة للأسمدة في وجودها القانوني واشتراك ممثلين عنها في مجلس مديري إدارة المعامل.

 

وأضاف المصدر أن العاملين سيبقون على ملاك الشركة وفقاً لأحكام القانون رقم /50/ لعام 2004 بكافة أحكامه ولا يجوز المساس بأي حق من حقوقهم إلا وفقاً لأحكام هذا القانون وبالتالي ليس لشركة اس تي جي اينجينيرينغ الموكل إليها مهمة تطوير وتحديث وإدارة المعمل الحق في إنهاء خدمات أي منهم. 
كما أنه ـ بحسب المصدر ـ يحق لأي من العاملين التعاقد مع شركة صدى التي تعمل لصالح شركة اس تي جي اينجينيرنغ بعد الحصول على إجازة بلا أجر وفقاً لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة وبالتالي الاحتفاظ بوضعه الوظيفي كعامل في القطاع العام مع إمكانية ضم خدماته عن الفترة التي حصل فيها على إجازة بلا أجر لتكون من الخدمات المحسوبة عند احتساب العائدات التقاعدية وتتحمل شركة اس تي جي اينجينيرنغ كافة النفقات المتعلقة بضم الخدمة. 
ويحتفظ العاملون المتعاقدون بكافة الحقوق المكتسبة والممنوحة لهم بموجب القانون الأساسي للعاملين في الدولة بما فيها الحق في الترفيع الدوري كل سنتين مع احتفاظه بقدمه المؤهل لترفيعه القادم بالإضافة إلى المزايا التي يمنحها القانون 17 لعام 2010 وخصوصا لجهة التعويضات الغذائية وفقا للأسعار الرائجة بتاريخ 1/4/2019 ويعاد النظر بهذه الأسعار كل ستة أشهر. يحصل العاملون على المكافأت والحوافز الإنتاجية وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة في الجمهورية العربية السورية إضافة إلى مكافآت نظام "مكافآت العمل على أساس الإنتاج والتامين الصحي يغطى بنسبة 100 % من تكاليف العلاج وبسقف يبلغ مليون ليرة سورية سنوياً. كما يستفيد العامل من مدة الإجازة السنوية بمقدار 30 يوماَ إضافة لتأمين النقل من مكان السكن إلى المعمل وبالعكس مجاناً لجميع العاملين ويتم توزيعهم على أربع ورديات بحيث تكون مدة الاستراحة ثلاثة أضعاف مدة العمل. 
ويستفيد كافة العاملين من تعويض بدل وجبة الطعام بمقدار 700 ل.س وتعويضات العمل الإضافي التحضيري والتكميلي المنصوص عليها في القانون 50 لعام 2004 . 
وتطبق القوانين النافذة في الجمهورية العربية السورية بكل ما يتعلق بالضرائب والرسوم والتأمينات الاجتماعية. 
أما العاملون المعينون على الفاتورة والمياومون فيقومون بتوقيع عقود مع شركة صدى ويستفيدون من كافة المزايا المنصوص عليها.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها