خاص

العيسى لـ ’’داماس بوست‘‘: 12 ألف إصابة بـاللشمانيا 42 حالة سل في الرقة و إصابة واحدة بـ "البلهارسيا"

مصدر الصورة: داماس بوست
خاص | داماس بوست

أكد مدير الصحة في محافظة الرقة الدكتور جمال العيسى، أن عدد الحالات المسجلة من مرض اللشمانيا في المحافظة تجاوز 12 ألف إصابة في عموم مناطقها، في حين تم تسجيل عدد من الإصابات بمرضي السل والبلهارسيا".

العيسى وفي حديث خاص لـ "داماس بوست"، أكد أن 42 حالة إصابة بمرض السل تم تسجيلها في مدينة الرقة والمناطق المحيطة بها، وهي المناطق التي تنتشر فيها "قوات سورية الديمقراطية"، مؤكداً أن حالة واحدة فقط من مرض البلهارسيا سجلت في مدينة "تل أبيض" بريف الرقة الشمالي.


العيسى حذر من احتمال تحول "السل" إلى الحالة الوبائية إذا لم تتخذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الحالات الحالية، إذ قد ينتقل المرض عبر سعال المريض لأفراد أسرته، كما لفت إلى أن مرض البلهارسيا قد تنتقل لمرضى آخرين إذا تعرضوا للماء الآسن، إذ ينتشر المرض عن طريق طفيلي يعيش في المياه الملوثة، ويدخل للجسم عن طريق الجلد.


وأكد مدير صحة الرقة أنه تم كوادر مديرية الصحة تواصلت بشكل مباشر مع ذوي المرضى الذين يعيشون في المناطق التي تنتشر فيها "قوات سورية الديمقراطية"، لافتا إلى أن المديرية بدأت بتقديم العلاج للمرضى، وتم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لإيصال الأدوية إليهم.


يشار إلى أن مديرية الصحة في الرقة تعمل على معالجة الأمراض الوبائية والمعدية في المناطق الخاضعة لسيطرة الدولة السورية من خلال الفرق الجوالة والعيادات المتنقلة التي تزور القرى الواقعة فيها، وكان "داماس بوست"، قد أكد في وقت سابق إن أكثر من 7000 حالة لاشمانيا سجلت في القرى الواقعة بريف الرقة الجنوبي، أكثر من ثلثها سجل بين طلاب المرحلة الابتدائية، ويحتاج العلاج خضوع المريض لثمان جلسات علاجية يفصل بين الواحدة والأخرى أسبوع.

المصدر: خاص - محمود عبد اللطيف - داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة