تغذية

بعيدا عن الأدوية,, كيف يمكن للحامل التخلص من تورم القدمين؟

تغذية | داماس بوست

تعاني العديد من الحوامل من غثيان الصباح، آلام الظهر، الغازات، وتورّم القدمين ممل يجعل الأمور صعبة بعض الشيء. يمكن أن يسبّب تورم القدمين انزعاجًا كبيرًا، وبما أن الأطبّاء يفضلون تجنّب تناول الأدوية خلال فترة الحمل يمكنك اللجوء للعلاجات المنزلية الواردة أدناه والاستمتاع بقدر كبير من الراحة.

ما هي العلاجات المنزلية للأقدام المتورّمة أثناء الحمل؟

 المشي

يساعد المشي على تخفيف احتباس السوائل بطرق عديدة, ننصحك بالمشي ببطئ لمدّة 10-15 دقيقة يومياً.

مغاطس الملح

يساعد مغطس الملح في تخفيف آلام العضلات وتحسين الدورة الدموية في منطقة القدمين. يمكنك تكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع.

رفع القدمين

يساعد رفع القدمين أثناء الحمل على التخلّص من التورّم المزعج والحفاظ على الدورة الدموية السليمة ، وبالتالي التخلّص من احتباس الدم. يوفّر أيضاً رفع القدمين الراحة من الألم والالتهابات. كل ما عليك القيام به، هو وضع وسادة تحت القدمين عند النوم وتجنّب الوقوف لفترة طويلة جداً.

تدليك القدمين

يساعد التدليك الجيّد للأقدام  المنتفخة على الاسترخاء. كل ما تحتاجينه هو تدليك قدميك بلطف وخلط ضغطًا على منطقة العضلات والجلد المتضررة. سيؤدي ذلك إلى تنشيط الجهاز اللمفاوي ويتم استنزاف السوائل بشكل طبيعي

تجنب المأكولات المالحة

يؤدّي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى تورّم القدمين. لخفض ضغط الدم، حاولي السيطرة على تناول الكميّة التي يحتاجها الجسم من الملح. تجنّبي إضافة الكثير من الملح إلى طعامك عند الطهي ، وبدلاً من ذلك، استخدمي التوابل والأعشاب لتعزيز الطعم.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على إزالة الصوديوم من الجسم والحفاظ على نسبة الملح والماء في الجسم. يسبّب الصوديوم احتباس الماء ولكن تناول الأطعمة الغنيًة بالبوتاسيوم يساعد في التخلّص من أو منع التورم أثناء الحمل. من المفترض أن تستهلك المرأة الحامل ما بين 2000 و 4000 ملغم من البوتاسيوم كل يوم ، ويمكنك الحصول على حصتك من خلال استهلاك الأطعمة مثل الكرفس، الجرجير، الخس، البقدونس، البابايا والكيوي.

ممارسة اليوغا

تساعد ممارسة اليوغا على تحسين الدورة الدموية وبالتالي تقليل احتباس الماء في الجسم وتقوية عضلات الساق ممّأ يسهل عملية إخراج السوائل من الجسم. وعلاوة على ذلك ، يمكن لليوغا قبل الولادة أن تساعد في خفض ضغط الدم ، وزيادة العضلات كتلة العضلات.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة