صحي

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة و كيف يمكن التخلص منها؟

صحي | داماس بوست

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لرائحة الفم الكريهة فمثلا إذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة كل يوم، فسوف تظل بقايا الطعام في فمك مما يؤدي إلي تكوين البكتريا والتي تسبب رائحة النفس الكريهة.

ورائحة النفس الكريهة تتوقف علي نوع الطعام الذي تأكله، فمثلا البصل والثوم، وعندما  يتم امتصاص أي منهم في الدورة الدموية  ينتقل بعد ذلك إلي الرئتين  ليتم طرد  روائحهم إلي الفم, وتنظيف الأسنان بالفرشاة وباستخدام خيط تنظيف الأسنان، و باستخدام غسول الفم  يقضي تماما علي هذه الروائح.

ويمكن  أن تتكون الروائح الكريهة  بسبب الفم الجاف وهي حالة تعرف باسم  أكسيروستوميا  والتي تحدث بسبب عدم تدفق كمية كافية من اللعاب إلي الفم . حيث أن اللعاب  ينظف الفم  ويزيل جزء من بقايا الطعام. وقد يحدث هذا الجفاف بسبب مشاكل في الغدد اللعابية  أو بسبب التنفس باستمرار من خلال الفم ولعلاج مشكلة الفم الجاف يقوم طبيب الأسنان  بإعطاء المريض اللعاب الصناعي  أو ينصحه بأكل الحلوى الخالية من السكر، وزيادة شرب السوائل .

والتدخين والتبغ أيضا من  العوامل التي تسبب  الروائح الكريهة للفم  فلو أنت  مدخن  يجب عليك انت تسأل طبيب الأسنان عن  وسائل مساعدة للتخلص من التدخين .

ويمكن أن تدل رائحة الفم الكريهة علي وجود أمراض  أو مشاكل في جسمك. فمثلا ممن أن يكون بسبب عدوي محلية  في القصبة الهوائية ,أو ألتهاب الشعب الهوائية أو الجيوب الأنفية المزمن , أو بسبب مرض السكر , أو اضطراب في الجهاز الهضمي , أو مرض في الكبد أو الكلية. فلو مثلا أن طبيب أسنانك لم يكتشف أي مشكلة في الفم تسبب رائحة كريهة  وأن فمك سليم , فيجب عليك زيارة  طبيب متخصص ليحدد لك سبب هذه الرائحة.

لذلك تحدث إلي طبيب أسنانك في حالة  ملاحظة أي رائحة كريهة في فمك لم تستطيع إزالتها كما ذكرنا في المقال فهو بامكانه أن يكتشف السبب، وإذا كان ذلك بسبب مشاكل في الفم، فسوف يعطيك  خطة للعلاج لتمشي عليها باستمرار للتخلص من أي روائح.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها