صحي

7 طرق لتنشيط العقل و زيادة كفاءته.. تعرف عليها

صحي | داماس بوست

هل تشعر بأن عقلك تعطل قليلًا ويحتاج بين الحين والآخر إلى التنشيط والتشغيل وزيادة كفاءة مهامه المعرفية؟ هناك العديد من الطرق الموثقة بدراسات علمية، يُمكن من خلالها تنشيط العقل

  1. القراءة والكتابة

تُعد القراءة من أهم وسائل تنشيط العقل وتشغيله، لما تفتحه من مجال للتفكير والتخيل، قد لا تتوفر في المواد المرئية المصورة في التلفزيون والسينما، ويؤكد دور القراءة في تنشيط العقل.

ذلك يُنصح باصطحاب كتاب معك أو تحميل كتب إلكترونية على هاتفك، أينما كنت، مما يُتيح لك الفرصة للقراءة، أثناء ساعات الانتظار الطويلة، أو الازدحام المروري.

  1.  ممارسة الرياضة

تنعكس ممارسة الرياضة بالإيجاب على تطوير الوظائف المعرفية، ويمكن لحصة رياضة بسيطة يوميًا أن تصنع الفارق؛ إذ تفيد دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، بأنَّ ممارسة حصص رياضة تتراوح من 10 إلى 40 دقيقة، تؤدِّي إلى زيادة التركيز الذهني والانتباه، وتلفت بأن نزهة سريعة من المشي لها إفادات كبيرة على التركيز والإنتاجية والصحة العامة.

  1.  ابتعد عن التكنولوجيا واستمتع بالطبيعة

يُعد غلق وسائل الاتصال التكنولوجية، وقضاء بعض الوقت في الطبيعة، من العوامل التي تُساعد على تنشيط العقل وتحسين الإبداع؛ إذ أكدت دراسة لجامعة كانساس الأمريكية، أجرتها الباحثة «روث آن»، أن قضاء الوقت في الأماكن الطبيعية لمدة أربعة أيام بعيدًا عن الأجهزة التكنولوجية يُحسن الإبداع بنسبة 50%..

  1.  التأمل

يُساعد التأمل على تنشيط العقل وزيادة كفاءته؛ ويدعم ذلك دراسة علمية أجرتها مدرسة الطب في جامعة كاليفورنيا، ونُشرت في المجلة الأمريكية للطب، عام 2012، وكشفت الدراسة أن التأمل يُحسن الذاكرة، وينشط العقل، ويزيد من مستويات التركيز والانتباه، وكلما واظبت على التأمل، تطور أداؤك في اتخاذ القرارات, كما انه  يساعد على تقليص التوتر لدي الفرد ، و أن الهدوء الذهني الذي يصاحب عملية التأمل، يقلص الشعور بالضغط النفسي.

  1.  الضحك

يساعد الضحك على تنشيط العقل وإيجاد الحلول للمشاكل. قد يكون الأمر غريبًا حقًا، ولكن دراسة علمية تعود لعام 2008، درست العلاقة بين المزاج الجيد والضحك، وبين الوصول لحلول إبداعية أكدت ذلك، وأجرى الدراسة باحثون في جامعة أمستردام الهولندية، وكشفت الدراسة أن الضحك يُشجع الأشخاص على التفكير بشكل أكثر إبداعًا.

  1.  دع العقل يتساءل

لا تُمرِّر ببساطة وسطحية كل ما تراه وتسمعه و تقرأه، ولكن افتح المجال لتساؤلات العقل، والتفكر فيما تتعرض له حتى ولو كانت أمورًا تظنها بديهية، فقد يدفعك ذلك إلى النظر للأمور من زوايا مختلفة، وربما تكتشف أبعادًا جديدة لأمور اعتدت عليها، لم تنتبه إليها من قبل، والأهم من ذلك أيضًا أن تلك التساؤلات تساعد على تنشيط العقل والوصول لحلول إبداعية للمشاكل التي تواجهك.

  1.  النوم الجيد

يعد النوم الجيد أحد أفضل الوسائل لإراحة العقل تمهيدًا لتنشيطه وتحسين وظائفه المعرفية، وتفيد دراسة للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (نيندس)، بأن النوم ضروري لأنظمتنا العصبية للعمل بشكل صحيح، فهو يعطي للعقل فرصة للراحة كي ينمو ويتحسن خلال اليوم، كما تشير دراسات علمية إلى أن العديد من خلايا الجسم تظهر زيادة الإنتاج أثناء النوم، كما يتقلص أيضًا حرق البروتينات.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة