سياسي

أردوغان يقترح حلاً ’’عملياً‘‘ لعودة اللاجئين السوريين بعد عجز تركيا عن تحمل أعبائهم

مصدر الصورة: داماس بوست
سياسي | داماس بوست

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، إن بلاده لن تكون قادرة على تحمل عبء اللاجئين بمفردها في حال حدوث موجة نزوح جديدة.

وأضاف الرئيس التركي خلال كلمة له في المؤتمر الوزاري السادس لعملية بودابست المعنية بإدارة ملف الهجرة، المنعقد في اسطنبول، أن نفقات أنقرة لصالح اللاجئين تجاوزت 37 مليار دولار.

وتطرق أردوغان في كلمته إلى الأزمة السورية، وصرح بأن صيغة المنطقة الآمنة التي طرحها في الأعوام الأولى للأزمة هي أنسب حل عملي لعودة اللاجئين السوريين، مشددا على أن إبقاء اللاجئين داخل الحدود التركية لايمكن اعتباره الطريقة المثلى لحل مشكلة الهجرة التي مصدرها سوريا.

وتابع بالقول: "يوجد في العالم حاليا نحو 260 مليون مهاجر وأكثر من 68 مليون مُهجَر، وأزيد من 25 مليون لاجئ والأرقام في ازدياد".

وأشار في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" إلى أن الهجرة قضية إنسانية وسياسية ذات بعد أمني، مؤكدا أن بناء المزيد من الجدران وووضع الأسلاك الشائكة ليس حلا لمنع الهجرة غير النظامية.

وأوضح أردوغان أن المهاجرين سيلجأون إلى وسائل جديدة للهروب مع استمرار انتهاك القوانين والصراعات في العالم واتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة