i-Tech

نصائح أمنية لحماية البيانات الشخصية و إيقاف سرقة البيانات عبر التطبيقات

i-Tech | داماس بوست

تتكرر الأخبار المتعلقة باستغلال معلوماتنا الشخصية بعد حدوث خروق للبيانات بشكل شبه يومي، ويمكن أن تكون التطبيقات جزءًا من المشكلة، حيث تم في السنوات الأخيرة الكشف عن وجود العديد من التطبيقات التي تعمل كبرامج ضارة، والتي تستخدم الممارسات الاحتيالية من أجل الحصول على الأموال والبيانات الشخصية لبيعها إلى أطراف ثالثة. و نحاول من خلال التقرير التالي عرض 7 نصائح أمنية لحماية بياناتك الشخصية عند استخدام التطبيقات وإيقاف سرقة البيانات من قبل التطبيقات.

  1. استخدم مدير كلمات المرور

تطبيق مدير كلمات المرور سهل الاستخدام، حيث يحتفظ التطبيق بجميع كلمات المرور في تطبيق واحد مشفر ومحمي بكلمة مرور، كما أنه قادر على تولد وتذكر كلمات مرور قوية.

ومن الأفضل أيضًا تجنب استخدام كلمة المرور نفسها لحسابات متعددة، بحيث إذا تم اختراق حساب واحد، فإن ذلك يعني اختراق جميع الحسابات، ويوصي جو بيكر Joe Baker، مسؤول أنظمة تكنولوجيا المعلومات في شركة Anderson Technologies بتطبيق لاست باس LastPass.

  1.  استخدم VPN على شبكة الواي فاي العامة

يعد استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية VPN جزءًا مهمًا للحفاظ على أمان بياناتك، خاصة عندما تكون على شبكة واي فاي عامة، حيث يمكن لشبكات VPN الحفاظ على بياناتك من تطفل أشخاص آخرين متواجدين على نفس الشبكة العامة، كما يمكن لهذه الشبكات إخفاء نقل بياناتك، وتجنب الرقابة على الإنترنت، والسماح بالوصول إلى مجموعة متنوعة من المحتوى في جميع أنحاء العالم.

  1.  ضع في اعتبارك أذونات التطبيق

يجب أن تضع في اعتبارك الأذونات الممنوحة للتطبيق، وهناك نصيحة مفادها أن جميع الخبراء تقريبًا كانوا يتأكدون من الأذونات التي يطلبها التطبيق، بحيث إذا منحت إذنًا للتطبيق بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك أو بيانات GPS أو الصور أو أي شيء آخر، فيجب عليك أن تفترض أنه يستخدم تلك البيانات.

  1.  البحث في التطبيق أو الشركة

يمكن أن تساعدك عملية البحث عبر غوغل في معرفة ما إذا كان التطبيق آمنًا، حيث ينبغي البحث عن اسم التطبيق مع عبارات مثل "فضيحة بيانات"، لتخبرك نتائج البحث ما إذا كانت الشركة قد تعرضت لأي تسريب أو مشاكل خصوصية بيانات حديثة.

  1.  الحد من كشف بياناتك على منصات التواصل الاجتماعي

ان هذه النصيحة هي الأكثر صعوبة في التنفيذ بالنظر إلى أن تطبيقات التواصل الاجتماعي هي من بين التطبيقات الأكثر استخدامًا على الهواتف وفي حال كنت متواجدًا ضمن حساب أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، فسوف تظل مرئيًا عبر الإنترنت، ويمكن للشركات بعد ملاحظة هذه الحسابات بناء "ملف تعريف الظل"، والذي يوضح تفاصيل مثل ماذا يعجب الشخص وما الذي يكرهه وميوله السياسية ومعتقداته الدينية وغيرها من المعلومات.

ومن الحكمة أن تحد من كمية المعلومات التي تشاركها على الشبكات الاجتماعية، بغض النظر عما يطلبه الموقع، إذ كلما زادت المعلومات التي تشاركها، كلما زادت البيانات المتوفرة لإنشاء إعلانات مستهدفة.

  1.  حافظ على التحديثات

تعد مسألة تحديث نظام تشغيل الهاتف الذكي والتطبيقات أمر ضروري، ويمكن أن تساعدك مسألة الحصول على آخر تحديثات النظام التشغيلي والتطبيقات في الحفاظ على جهازك وبياناتك وجعلهم أكثر أمانًا، وينبغي التفكير في التحديثات على أنها لقاحات لهاتفك الذكي، حيث أن الأساليب التي يستخدمها المجرمون لاختراق الهاتف وسرقة البيانات تتطور باستمرار، لذا يجب أن تتطور أيضًا الطرق التي نحمي بها هواتفنا الذكية.

  1.  تنزيل التطبيقات من متاجر آبل وغوغل فقط

بالرغم من أن التطبيقات في متجر آب ستور أو غوغل بلاي ليست جميعها موثوقة بنسبة 100 في المئة، لكن الخبراء يقولون إنه يجب عليك تنزيل التطبيقات من هذه الأماكن فقط، حيث يتم التحقق من التطبيقات المتاحة على هذه المتاجر من أجل التأكد من أنها تلبي الجودة القياسية لحماية البيانات، كما أنها مجبرة تبعًا لذلك على توفير سياسة خصوصية تخبرك بكيفية حمايتها لبياناتك.

 

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها