i-Tech

بريطانيا: وقف صفقة بين فايسبوك وواتسآب

مصدر الصورة: Arabstoday.com
i-Tech | داماس بوست

أصدر مكتب مفوّض المعلومات في المملكة المتحدة قراراً لوقف صفقة جرت بين فايسبوك وواتسآب حول تبادلهما المعلومات الخاصة بالمستخدمين لأغراض الدعاية وتحسين المنتجات. وحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية، جاء إصدار القرار على خلفية عدم حصول الشركتين على موافقة مسبقة من المستخدمين لمشاركة معلوماتهم الخاصة، من بينها أرقام الهواتف والمنتجات التي يشترونها ويهتمون بها، لافتة إلى أنّ الطرفين استجابا للقرار فوراً وأوقفا استخدام معلومات مستخدميهم «موقتاً».

وكانت فايسبوك قد حاولت الحصول على الموافقة من مستخدميها على هذا البند إلا أن عدم وجود طريقة تمكّن المستخدمين من العدول عن رأيهم شكّل حاجزاً أساسياً. من جانبها، أشارت واتسآب إلى أن الصفقة كانت تقضي بمشاركة أرقام المستخدمين ومعلوماتهم مع الشركات التابعة لفايسبوك، لا مع العامة أو المعلنين بغرض الدعاية أو تحسين المنتجات.

وأشارت مديرة مكتب المعلومات في بريطانيا، إليزابيث دينهام، إلى أنّها حققت في قوانين حماية المعلومات في البلاد ووجدت أنّها تتعارض مع البند، الأمر الذي استدعى المطالبة بوقف الصفقة. وأوضحت دينهام أنّ فايسبوك لم يعط مشتركيه معلومات كافية حول الصفقة والطريقة التي ستتم فيها استخدام معلوماتهم، وكذلك الأمر بالنسبة إلى واتسآب. وأكدت المديرة أنّه سيُطلب من فايسبوك وواتسآب التوقيع على تعهد بتقديم شرح أفضل للمستخدمين حول الطرق التي سيتم فيها استخدام معلوماتهم، مع إعطائهم حق التصرف فيها وحمايتها والاعتراض في حال استخدامها على نحو يتعارض ورغباتهم.

المصدر: الاخبار

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها