محلي

فرع الجرائم الإلكترونية: ضبط والدة تبتز بناتها وتجبرهن على ممارسة الجنس مع زوجها الثاني

محلي | داماس بوست

كشف رئيس فرع الجرائم الإلكترونية في إدارة الأمن الجنائي العقيد حيدر فوزي أنه تم تنظيم 1400 ضبط توزعت القضايا بين ابتزاز واختراق حرية الحياة الخاصة، مشيراً إلى أن الإعلاميين نالوا حيزاً كبيراً من الشكاوى الواردة للفرع.

وأكد فوزي لصحيفة الوطن وجود قضايا ابتزاز كثيرة مشيراً إلى أن إعلامياً ابتز نحو 20 شخصاً من الشخصيات الإعلامية المعروفة.

وكشف فوزي عن ضبط 5 شبكات تمارس التسويق الإلكتروني (الهرمي) تضم آلاف الأشخاص، مؤكداً ضبط مديري الشبكات وتوقيفهم، كما تم إلقاء القبض على عدة شبكات لقيامهم بالاحتيال.

وأوضح فوزي أنه يتم التسويق الإلكتروني لبعض الأفكار وإقناع أشخاص آخرين بالدخول في مشروع تجاري لتحقيق الأرباح، كما يبدو الموضوع في بدايتها، الذين ينضمون لاعتقادهم أنهم يمارسون عملاً نظامياً تجارياً، بحسب الدعاية التي وجهت لهم، ويقومون بدورهم بإقناع آخرين بالانضمام وذلك حسب مبدأ الشجرة، (كل شخص يضم شخصين)، مضيفا: تم استغلال هذا النشاط كان مرخصاً في البداية مثل كيونت والتي تم فيما بعد الاكتشاف بأنها عملة نصب وتم إغلاقها، إلا أنهم قاموا بالتعامل بالعملة السورية وبمبالغ صغيرة بنحو 50 ألف ليرة مثلاً بحيث لا يكون من الصعب على الكثير تأمينه.

ونفى فوزي ضبط أي حالة تعامل بالعملة الإلكترونية البيتكوين في سورية، كما أكد عدم ضبط أي حالات اتجار بالبشر عبر الشبكة الإلكترونية، منوهاً بأن معظم الجرائم المعلوماتية في سورية تقع عبر الفيس بوك والواتس آب وتصل إلى نحو 80 بالمئة من إجمالي الجرائم وبأغلبيتها جرائم قدح وذم واختراق.

وعرض فوزي لأحدى القضايا التي عمل عليها الفرع مؤخراً عن قيام والدة بتصوير بناتها من زوجها الأول، ومنهن متزوجات بكاميرا جهاز الموبايل دون علمهن، وقامت بإعطاء الصور لزوجها لابتزازهن جنسياً، وإجبارهن على ممارسة الفعل الفاحش، كما قامت بمساعدته بالابتزاز عبر تهديد بناتها بأن زوجها سينشر الصور إن لم يقمن بتنفيذ طلباته، كما تبين بأن إحدى البنات زوجة لأخ زوج الأم المبتز.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها