صحي

11 سبباً لتشنُج ساقيكِ في المساء.. إليكِ طُرق علاجها!

صحي | داماس بوست

تشعر الكثير من السيدات في كثير من الأوقات بتشنجات الساقين، وخاصة عند حلول المساء، وقد أثبتت الدراسات أن 60% من البالغين يتعرضون لتشنجات الساقين في الفترة المسائية، وهي أكثر شيوعًا بعد سن الخمسين.

إليكِ أسباب تشنج الساقين وبعض الحلول للتخلص منها.

نمط الحياه الحديث

يجبرنا نمط الحياة الحديث على الجلوس لفترات طويلة دون تحرك، ما يقلل من طول العضلات والأوتار ويسبب التقلص.

أنماط النوم

تتسبب أنماط النوم الخاطئة في تشنج الساقين كالنوم على البطن، أو ترك الساقين خارج السرير.

تغير المواسم

يؤثر تغير المواسم على العضلات، حيث تزداد آلام العضلات صيفًا، وينجم تشنج الساقين عن مشكلات الأعصاب وليس المشكلات العضلية، وسبب زيادة آلام العضلات صيفًا هو زيادة مستوى فيتامين د نتيجة التعرض للشمس، فيقوم الجسم بعمل إصلاح عصبي بصورة سريعة، ما يؤدي لتشنج العضلات.

توازن السوائل

يؤثر توازن السوائل داخل الجسم أيضًا على تشنجات الساقين.

التدريبات الشاقة

تؤدي التدريبات الشاقة إلى تشنج الساقين، وخاصة لدى الأشخاص الرياضيين، حيث تؤدي إلى الإجهاد الشديد للعضلات.

نقص الفيتامينات

يؤدي نقص الكالسيوم والماغنسيوم وعدم توازن البوتاسيوم إلى تشنج العضلات.

الوقوف طوال اليوم

يؤدي الوقوف طوال اليوم إلى تشنج الساقين، حيث يميل الدم والماء إلى التجمع في الجزء السفلي من الجسم؛ ما يؤدي إلى اختلال السوائل بالجسم بالإضافة لتقلص العضلات والأوتار، وكل ذلك يؤدي للتقلصات.

الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في تشنج الساقين مثل الأدوية المدرة للبول والربو؛ إذ إن لها تأثيرا محفزا على الخلايا العصبية والمستقبلات الحركية؛ ما قد يؤدي إلى التشنج.

الحمل

يرتبط الحمل أيضًا بتشنجات الساق وربما بسبب زيادة الوزن وتعطيل الدورة الدموية، ومن الممكن أيضًا أن يؤدي الضغط المتزايد على الأوعية الدموية والأعصاب إلى التقلصات والتشنج.

ظروف صحية معينة

يرتبط كل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والأمراض العصبية والاكتئاب بتقلصات الساق أيضًا.

الشيخوخة

قد تلعب الشيخوخة أيضًا دورًا في تقلصات الساق حيث إنه في سن الخمسينيات يبدأ الجسم في فقدان الخلايا العصبية الحركية؛ ما يؤدي للتشنج.

هناك بعض الحلول للتخلص من تشنج الساق وهي:

عمل تمرينات تمدد للعضلات والأوتار؛ فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بالتمدد تنخفض تشنجات الساق لديهم بنسبة 59%.

ولابد من تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع الفيتامينات المهمة للجسم وخاصة الماغنسيوم وهي متوفرة في الفاصوليا، المكسرات، الحبوب الكاملة، مع الحرص على تناول المكملات الغذائية وفيتامين ب.

ويجب الاهتمام بالحصول على كميات مناسبة من المياه على مدار اليوم خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة وتتعرضين للتعرق، وعليكِ بمراقبة جسمك؛ فجفاف الفم والصداع والجلد الجاف ولون البول الداكن دليل على عدم تناولك للمياه بشكل كاف خلال اليوم.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة