إقتصادي

العقاري يمنح قروضاً سكنية بنحو 890 مليون ل.س

مصدر الصورة: داماس بوست
إقتصادي | داماس بوست

منح "المصرف العقاري السوري" 531 قرضاً سكنياً بمبلغ يقارب 889.46 مليون ليرة سورية، خلال الأشهر الـ6 الأخيرة من العام الجاري أي منذ أيار الماضي، وفق ما ذكره مدير التسليف في المصرف أكرم درويش.

ونقلت صحيفة "تشرين" عن درويش قوله، إن القروض السكنية البالغ سقفها الحالي 5 ملايين ليرة مُنحت لأفراد أودعوا أموالهم لدى المصرف في فترات تعود إلى ما قبل استئناف هذا النوع من القروض.

وفي 2012، أصدرت الحكومة قراراً بوقف عمليات الإقراض حتى إشعار آخر، وشمل القرار جميع المصارف العامة الستة في الدولة نتيجةً لتعثر بعض كبار المقترضين عن سداد القروض، ثم أعادتها مجدداً في آذار 2018.

ونفّذ المصرف أيضاً 35 قرضاً إنمائياً بحوالي 147.3 مليون ليرة خلال آخر 6 أشهر والبالغ سقفه 10 ملايين ليرة، فيما منح 362 قرض سلع معمرة بمبلغ 95.34 مليون ليرة تقريباً، حسبما أضافه مدير التسليف في المصرف.

ويعد قرض السلع المعمرة القرض الاستهلاكي الوحيد الذي يمنحه المصرف بالتعاون مع "المؤسسة السورية للتجارة"، ويستهدف تمويل شريحة الدخل المحدود لشراء تجهيزات منزلية بسقف 500 ألف ليرة.

وفي تموز 2018، رفع "المصرف العقاري" عدة مقترحات إلى "مجلس النقد والتسليف"، تضمنت جعل سقف القرض الإنمائي أو التشغيلي 500 مليون ليرة، وإلغاء شرط الوديعة للحصول على قرض سكني ورفع سقفه إلى 10 ملايين ليرة.

وتجاوزت طلبات الحصول على القرض السكني، وخاصة ممن أودعوا أموالاً في "المصرف العقاري" ومضى عليها مدة استحقاق القرض 1,200 طلب حتى تاريخه، حسبما قالته مصادر في المصرف مؤخراً.

وعانى المصرف خلال الفترة الماضية من زيادة الأعباء عليه، حيث زاد حجم الودائع وانخفض منح التسهيلات الائتمانية، ما أدى في بعض الحالات للتريث في قبول ودائع جديدة، حسبما ذكره مدير عام المصرف العقاري السابق أحمد حسن العلي.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها