سياسي

‘‘الكنيست‘‘ يعترف: لم نقم بأي طلعة عسكرية في سورية بعد استلامها ‘‘إس-300‘‘

سياسي | داماس بوست

قالت عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي، كسينيا سفيتلوفا، إن طيران ‘‘إسرائيل‘‘ لم ينفذ ولا طلعة عسكرية واحدة على سورية بعد استلامها منظومات "إس-300" من روسيا.

وقالت سفيتلوفا، في تصريحات صحفية أدلت بها اليوم الاثنين: "لم ننفذ ولا طلعة واحدة منذ توريد منظومات إس-3 إلى سورية.

وشددت النائبة الإسرائيلية على أن "منظومات إس-300 غيرت ميزان القوى في المنطقة".

وأضافت سفيتلوفا، تعليقا على التقارير حول شن "إسرائيل" ضربات جديدة على الأراضي السورية أواخر تشرين أول الماضي: "لا أعرف عن تنفيذ أي طلعة عسكرية منذ توريد إس-300، وحسب معلوماتي لم يتم القيام بها".

وفي سياق متصل، أشارت سفيتلوفا إلى أن "روسيا متواجدة في سورية، وهذا واقع"، مشددة على أنه "لا بد من العمل بشكل مشترك".

وسبق أن زعمت وكالة "رويترز" و"القناة الأولى" الإسرائيلية أن القوات الجوية الإسرائيلية نفذت ضربة على سورية، مرجحة أن الهدف هو شحنات إيرانية يجب إرسالها لـ"حزب الله".

وقامت الحكومة الروسية بتوريد دفعة من منظومات "إس-300" الصاروخية للدفاع الجوي إلى الجيش السوري على خلفية كارثة طائرة "إيل-20" الاستطلاعية الروسية التي أسقطت يوم 17 أيلول فوق مياه البحر الأبيض المتوسط بصاروخ أطلقته بالخطأ القوات السورية من منظومة "إس-200" أثناء التصدي للطيران الإسرائيلي، وذلك في حادث أسفر عن مقتل 15 عسكريا روسيا.

وحملت وزارة الدفاع الروسية "إسرائيل" كامل المسؤولية عن الحادث ومقتل العسكريين الروس، واصفة تصرفات القوات الإسرائيلية بالإهمال الإجرامي.

وعلى خلفية هذا الحادث أعلنت روسيا على لسان وزير دفاعها، سيرغي شويغو، أنها وردت 4 منظومات صاروخية من طراز "إس-300" للجيش السوري في خطوة انتقدتها بشدة "إسرائيل" والولايات المتحدة.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها