تغذية

هذه الفوائد ستزيد حرصكم على تناول التبُولة!

تغذية | داماس بوست

التبّولة من أشهى أنواع السلَطات وأكثرها شعبية في المنطقة العربية، وتتميز بسعراتها الحرارية القليلة، كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم.

ويتم تحضير التبّولة من مجموعة من المكونات المفيدة لجسم الإنسان، مثل: البقدونس، الطماطم، البصل، البرغل، زيت الزيتون، والليمون.

أخصائية التغذية روان عطا، أوضحت الفائدة الغذائية لكل مكوّن يدخل في صناعة التبولة، منها:


البقدونس

يحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام، أكثر من الموجود بالحليب، بالإضافة إلى فيتامين (أ) المفيد للعيون، كما يحتوي على أملاح الحديد والفسفور وفيتامين (ج) أكثر من الموجود في البرتقال، إضافة لسعراته الحرارية القليلة.

البرغل

يُعدّ البرغل مصدراً غنياً للألياف؛ فكل كوب يحتوي على 8 غرامات من الألياف التي تمتص المواد الضارة من الأمعاء، وطرحها مع الفضلات، وهذا من شأنه حماية الجسم من الأمراض، لذا يُنصح به للمصابين بالإمساك.

البندورة

تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تقلل من حموضة الدم لاحتوائها على البوتاسيوم، ومفيدة جداً للقلب.

الليمون

غنيّ جداً بفيتامين (C) الذي يقوّي جهاز المناعة، ويحمي الجسم من الإصابة بنزلات البرد، ويخلّص الجسم من السموم، ويُعدّ فاتحاً للشهيّة.

البصل

أما البصل، فيعدّل مستوى السكر بالدم، كما يُعدّ من المضادات الحيوية لكثير من الأمراض، ومفيد للأمراض التنفسية كالربو والتهاب الرئة وغيرهما، إضافة إلى فائدته في تقوية الشعَر.

زيت الزيتون

يمنع تساقط الشعر، ويخفض الكوليسترول في الدم ويفيد القلب والشرايين، ويقي من الأورام الخبيثة، كما يحمي من الهشاشة لاحتوائه على الكالسيوم، ويقي من الاكتئاب لاحتوائه على الدهون الأحادية.

ونصحت الأخصائية بعدم فرم تلك المكونات ناعماً؛ لأن العصارة تنساب خارج جدار الخلايا النباتية، وتبدأ هذه المواد بالتفاعلات المختلفة؛ ما يُفقدها قيمتها الغذائية، مع أهمية إضافة التوابل عليها مثل الملح وقت تقديمها كي لا تفقد العصارة.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة

    There is no related content