سياسي

السيسي يخرج عن الدبلوماسية ويهاجم سوريا: "أنتم اللي بتخربوا بلادكو"

سياسي | داماس بوست

خاطب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الشعب السوري ، محملا ً إياه مسؤولية دمار وخراب سوريا ، ومؤكدا ً أن بلاده لن تدفع أموالا ً لإعادة الإعمار .

وقال السيسي خلال مؤتمر منتدى الشباب المصري اليوم الأحد ، بأن ” مصر لم تخرب أو تدمر سوريا بل السوريين هم من قاموا بذلك ” .

وقال : “مش أنت اللي كسرتها..؟مش أنت خربتها..؟ أصلحلك أنا ليه..؟ أنا مش حأصلحلك. أنا أصلح بلدي ..أنتم اللي بتعملوا ببلادكو كده، أنتم اللي بتخربوا بلادكو..” ، وأضاف ” أنا أصلح لبلادي لشعبي .. ” .

وذكر السيسي أن أحداً لن يدفع لسوريا لإعادة الإعمار ، وقال ” انتوا فاكرين أن حد هيديك 300 مليار دولار تصلح بلدك , دول بيتخانقوا على مليون دولار .. ”

تصريح السيسي كان موجه للداخل المصري أكثر منه للسوريين أنفسهم ، فمصر رغم الأوضاع الطبيعية من الناحية الأمنية ، تعيش فقرا ً شديدا ً ، حيث يعتبر متوسط دخل الفرد الواحد بحدود 164 دولار ، فيما يبلغ راتب الموظف السوري بحدود 100 دولار رغم سبع سنوات من الأزمة .

أما قبل الحرب السورية ، وفي عام 2010 كان راتب الموظف في سوريا عند حدود ثمانية آلاف ليرة سورية، أي بحدود 170 دولارًا عندما كان سعر صرف 47 ليرة سورية للدولار الواحد ..

السيسي في خطابه لم يفصل بين الجماعات الإرهابية والشعب السوري بالمسؤولية عن تدمير وخراب سوريا ، بل حملها للشعب السوري ككل ، وكأنه تناسى وجود الجماعات الإرهابية في سيناء ومافعلته ، يوم أمس ، فقط بحق الأقباط المصريين !

الجدير بالذكر أن سوريا لم تدعو مصر أو غيرها من الدول إلى إعادة الإعمار أو دفع أموالا ً لذلك.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها