سياسي

‘‘إسرائيل" وأميركا غاضبتان من قرار تسليم سورية s 300

سياسي | داماس بوست

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تسليم منظومات "إس-300" للدفاع الجوي إلى سوريا سيعرّض أمن المنطقة للخطر.

وأشار نتنياهو، حسب بيان صدر عن مكتبه، ونقلته rt أثناء مكالمة هاتفية أجراها اليوم مع الزعيم الروسي، إلى أن تسليم أسلحة متطورة إلى "يد غير مسؤولة" سيزيد من حدة المخاطر القائمة في المنطقة.

وأبلغ نتنياهو بوتين بأن تل أبيب ستستمر في "حماية أمنها ومصالحها".

وقدم نتنياهو مرة أخرى تعازيه في مقتل 15 عسكريا روسيا جراء إسقاط الطائرة.

وأكد البيان أن الزعيمين اتفقا على مواصلة الحوار على مستوى الخبراء والتنسيق حول سوريا.

من جانبه حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون من تداعيات قرار موسكو إمداد دمشق بمنظومات "إس-300" للدفاع الجوي

ووصف بولتون هذا القرار بأنه "خطأ فادح" مشيرا إلى أن تسليح الجيش السوري بهذه المنظومات يهدد بـ"تصعيد خطير" في المنطقة.

وأعرب بولتون عن أمله في أن تراجع موسكو قرارها، محملا إيران المسؤولية عن "مهاجمة سوريا ولبنان" وإسقاط الطائرة الروسية بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية أثناء غارات للطيران الإسرائيلي على اللاذقية الاثنين الماضي.

وشدد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض على أن القوات الأمريكية لن تغادر سوريا طالما ثمة قوات إيرانية خارج حدود الجمهورية الإسلامية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن سلسلة خطوات قررت روسيا اتخاذها بهدف تعزيز أمن عسكرييها في سوريا على خلفية كارثة "إيل-20"، بما فيها تسليم "إس-300" إلى دمشق خلال أسبوعين.

وحمّلت وزارة الدفاع الروسية تل أبيب المسؤولية عن إسقاط طائرتها بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية، أثناء غارة للطيران الإسرائيلي على اللاذقية مساء الاثنين الماضي، مما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا.

المصدر:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها