خاص

التبادل التجاري بالعملات المحلية .. أهم أوراق اللجنة المشتركة السورية - الروسية في تشرين2 القادم

خاص | داماس بوست

بينّ جمال قنبرية عضو مجلس رجال الأعمال السوري الروسي أن المنتدى الاقتصادي السوري – الروسي الذي أقيم منذ أسبوعين في دمشق هو للتحضير لانعقاد اللجنة المشتركة السورية الروسية التي ستقام في سورية خلال شهر تشرين الثاني القادم من العام الحالي.

و أوضح قنبرية في حديثه لـ "داماس بوست" أنه سيتم خلال انعقاد اللجنة المشتركة البحث في الطروحات التي قدمت خلال المنتدى الاقتصادي الأخير من فرص استثمارية والصعوبات التي تعيق نمو التجارة البينية بين سورية وروسيا وإقامة المشاريع وسبل إيجاد حلول لها، موضحاً بأن أهم الصعوبات التي تم البحث فيها هي إيجاد طريقة للتعامل بالعملات المحلية بين البلدين والتخفيف من التعامل بالدولار في التعاملات التجارية بين البلدين، حيث تم طرح عدة اقتراحات سيتم البحث فيها خلال انعقاد اللجنة المشتركة.

 

كما شغل موضوع النقل وشحن البضائع والمنتجات بين البلدين حيز هام من الاجتماعات التي جرت خلال المنتدى الاقتصادي لإيجاد طرق كفيلة بتطوير النقل والحد من اعبائه على الطرفين، وذلك في سعي للتخلص من العقوبات المفروضة على البلدان من أمريكا والاتحاد الأوروبي.
وبينّ قنبرية أنه تم خلال المنتدى الاقتصادي إقامة اجتماعات ضمن ثلاث طاولات للتباحث بين رجال الأعمال السوريين والروس، وهي الزراعة والصناعة و(النقل والاتصالات) حيث تم التعارف بين الطرفين وجرت لقاءات مع الشركات الروسية الـ 37 التي شاركت في معرض دمشق الدولي الذي أقيم مؤخراً بدورته الستين.
يذكر أن المنتدى الاقتصادي السوري – الروسي أقيم بتاريخ 7 أيلول في دمشق بحضور وزير الاقتصاد السوري سامر خليل وجورج كالاماناف نائب وزير التجارة والصناعة الروسي، وبمشاركة 70 رجل أعمال من روسيا الاتحادية و180 رجل أعمال من سورية.
يذكر أن حجم التبادل التجاري الرسمي بين سورية وروسيا في النصف الأول من العام الحالي بلغ ما يزيد عن 226 مليون يورو.

المصدر: داماس بوست - خاص

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها