خاص

بالصورة.. ‘‘فرمان‘‘ من اتحاد كرة القدم السوري.. والمطلوب ‘‘صفقة طلائعية‘‘ من الجمهور

خاص | داماس بوست

ينطلق الموسم الكروي الجديد في سوريا يوم الجمعة القادم 21-9-2018 وتعود معه القرارات العجيبة لاتحاد كرة القدم السوري حيث تشكل تلك القرارات "فاكهة" الدوري كما يقال.

وفي أول قرار أصدره الاتحاد اليوم الأربعاء قرر فيه منع الجمهور السوري من رفع أي صورة لأي شخص في الملعب باستثناء صورة رئيس الجمهورية لكن بشرط عدم كتابة أي كلمة أو تعليق عليها كما جاء في نص القرار وبالتالي يمنع على الجمهور رفع صور لاعبيهم المفضلين أو لاعبين الخصم أو رسم لوحات تشجيع فيها صورة شخصية لأي رياضي "حتى لو كان حليق الذقن وحاسر الرأس" .

وبدأ التعميم بكلمة "تحية عربية" للتذكير بعروبة الرياضة والرياضيين والجماهير في سورية ثم جاء في القرار: "يرجى من كافة الأندية إعلام جماهيرها بكل ما ورد في لائحة الاجراءات التأديبية" لكن لم يحدد القرار كيف سيتم إعلام الجماهير بالإجراءات التأديبية عبر الهاتف أم الإيميل أم عبر صفحة الفيسبوك".

وأعاد القرار التذكير بمنع الكتابة باللغة الأجنبية على لوحات التشجيع وتابع:" على الجمهور الامتناع عن كل المظاهر الغير مسموح بها في الملاعب خلال المباريات" وهنا يبدو أن اللغة العربية لم تساعد كاتب القرار رغم أنة عربي حيث أخطأ خطأين إملائيين ونسي الهمزة ووضع ال التعريف على "غير" بدلا من "المسموح".

وتابع: " يمنع الألعاب النارية - المفرقعات - الدخان - الشمروخ - الحجارة - الزجاجات" وهنا استخدم كلمات غير عربية ولم يبقى إلا أن يمنع الأسلحة النارية والقنابل الدفاعية والعبوات الناسفة.

ونص القرار على عدم رفع صورة مسيئة لشخص أو جهة لكن لم يحدد القرار نوع الإساءة وكيف سيتم تقييم الإساءة ويبدو من كل هذه الإجراءات أن اتحاد كرة القدم يسعى إلى عدم تكرار ما حصل العام الماضي في مباراة تشرين والإتحاد عندما رفع جمهور تشرين صورة كبيرة للرئيس بشار الأسد وكتب تحتها "سوا منحارب الاتحاد الرياضي الفاسد" وهي سابقة حدثت للمرة الأولى في الملاعب السورية وأدت إلى "دربكة" وصدمة في الاتحاد الرياضي العام.

وفي ردود أفعال الجمهور السوري على القرار عبّر معظم الناشطين الرياضيين عن عدم استغرابهم من أي قرار يصدره اتحاد كرة القدم للضغط على الجمهور وقال أحد الرياضيين :" ممنوع وجود الجمهور .. ممنوع وجود كادر تدريبي .. ممنوع وجود الاداره.. ممنوع وجود لاعبين احتياط .. وانا بقول ممنوع وجود هيك اتحاد رياضي وهيك اتحاد كرة".

فيما قال آخر: "لازم تحفظو نشيد البعث بأول المباراة وباخر اللعبة بتصفقو صفقة طلائعية وبتطلعو من ال

ملعب بالرتل الاحادي .. وبتعتزو بنفسكن يا أبطال."

وقال أحد المتابعين :" ممنوع التشجيع بلغة أجنبية .. ممنوع رفع صورة اللاعب .. .. ممنوع انتقاد الاتحاد الرياضي.. ناقص نحضر المباراة على وضع الصامت".

داماس بوست - كيان جمعة

المصدر: داماس بوست - كيان جمعة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها