محلي

وزارة التعليم العالي تمنع الجامعات الخاصة من حق التقاضي

محلي | داماس بوست

وسط سلسلة القرارات «الجائرة» التي صدرت مؤخراً من قبل وزارة التعليم العالي، أصدر رئيس مجلس التعليم العالي القرار رقم 373 تاريخ 12/7/2018، بفرض غرامات بملايين من الليرات على الجامعات الخاصة.

وبموجب القرار رقم 373 للعام 2018 حُرمت الجامعات التي قامت برفع دعوى على الوزارة من قبول طلاب جدد أو افتتاح اختصاصات جديدة إلا إذا قامت هذه الجامعات بتسديد 50 بالمئة من قيمة هذه المخالفات.

رئيس إحدى الجامعات الخاصة، فضل عدم ذكر اسمه، أوضح أن الجامعة التي فرضت عليها غرامة ولم تدفعها بتاريخ معين، تدفع 50% من الغرامة، أما من لم تقم برفع دعوى فتدفع المبلغ كاملا وإلا فلن يسمح لها بقبول طلاب جدد أو افتتاح اختصاصات جديدة.

وأضاف: إن لآلية التي تتبعها الوزارة «ظالمة» غير منطقية لا تراعي الظروف الاستثنائية ،خصوصاً وأن هناك غرامات فرضت على الجامعات رغم أنها كانت مغلقة بسبب الأحداث.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الجامعات الخاصة يجب أن تلتزم بقرارات وزارة التعليم العالي، لكن لا مانع من بعض المرونة باتخاذ قرارتها، منوهاً إلى أن القرارات «الصارمة» التي تتخذها الوزارة دون تراجع ادت إلى رفع أقساط القبول في الجامعات إلى أضعاف.

ورأى حقوقيون بحسب "مواقع الكترونية" أن مع هذا القرار تكون وزارة التعليم قيّدت الحقوق التي كفلها وصانها الدستور بموجب مواده وأحكامه والتي تنص على أن حق التقاضي وسلوك سبل الطعن والمراجعة والدفاع أمام القضاء مصون بالقانون، وأن كل متهم بريء حتى يدان بحكم قضائي مبرم في محاكمة عادلة.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها