i-Tech

إحذروا.. البريد الصوتي وسيلة الـ "هاكرز" لاختراق حساباتكم

مصدر الصورة: داماس بوست
i-Tech | داماس بوست

تمتلك شركات غوغل ومايكروسوفت وآبل وواتسآب نقطة ضعف مشتركة، وفي حال لم تكن حذراً، فإنه بإمكان الهاكرز استخدام نقطة الضعف هذه للسيطرة على حساباتك عبر الإنترنت..

هذه المعلومة الخطيرة كشف عنها الخبير الأمني الإسباني العامل في مجال أمن الهواتف المحمولة مارتن فيغو ، والذي تواجد مع آلاف المتسللين الأخلاقيين والباحثين الأمنيين في لاس فيغاس ضمن مؤتمر أمن المعلومات المسمى "القبعات السوداء" Black Hat.

وأوضح فيغو كيف تمكن من إعادة تعيين كلمات المرور لمجموعة واسعة من الحسابات عبر الإنترنت من خلال الاستفادة من أضعف حلقة في سلسلة الأمان وهي البريد الصوتي، حيث واجهت أنظمة البريد الصوتي نقاط الضعف نفسها لعقود من الزمن، ويمكن للمتطفلين استخدامها لاقتحام حسابات  PayPal وواتسآب باستخدام برنامج نصي بسيط ورقم هاتف افتراضي.

وشرح فيغو للحشد أنه عند طلب إعادة تعيين كلمة المرور لخدمات مثل واتساب فإن لديك خيار طلب تلقي مكالمة هاتفية للحصول على رمز إعادة التعيين، وفي حال لم ترد على المكالمة الهاتفية، فإن الخدمة تترك رسالة تحتوي على الرمز، وتكمن المشكلة في حال لم تكن تحاول إعادة تعيين كلمة المرور، وكان الهاكر يحاول ذلك، مع حصوله على حق الوصول إلى بريدك الصوتي.

وأوضح فيغو نقاط ضعف أنظمة البريد الصوتي الموثقة سابقاً، وأشار إلى الطرق التي تتفاعل بها مع الأنظمة الأمنية عبر الويب، حيث كتب الخبير الأمني نصاً أوتوماتيكياً يسمح له بالحصول على معظم كلمات مرور البريد الصوتي دون معرفة مالك الهاتف من خلال هجوم القوة الغاشمة، مما يمكنه لاحقاً، باستخدام حق الوصول هذا، من الحصول على رمز إعادة تعيين كلمة مرور حساب على الإنترنت، وبالتالي التحكم في الحساب نفسه.

الحل لحماية حساباتك من الاختراق

وتحاول بعض الشركات الحد من هذه الإمكانية، حيث تتيح شركة باي بال للمستخدمين إعادة تعيين كلمات المرور من خلال مكالمة هاتفية، ولكنها تتطلب إدخال رمز مكون من أربعة أرقام في لوحة المفاتيح أثناء المكالمة، مما يمنع المهاجم من الاستماع إلى البريد الصوتي والحصول على إمكانية الوصول، ولكن فيغو أظهر طريقة لتخطي تلك المشكلة عبر رسالة ترحيبية للبريد الصوتي تسجل صوت النقر على لوحة المفاتيح لتخدع نظام باي بال.

ولا تؤدي طريقة المصادقة الثنائية إلى منع المخترق من إعادة تعيين كلمة المرور، بحيث ينبغي على المستخدمين استخدام أطول رمز ممكن لرقم التعريف الشخصي PIN أو تعطيل ميزة البريد الصوتي في حالة عدم استخدامها،

وقال فيغو إن عدداً من الخدمات الضعيفة القابلة لإعادة تعيين كلمة المرور مثل باي بال وإنستغرام ونيتفليكس ولينكدإن وواتسآب وغوغل فويس، إلى جانب eBay و Signal و Twilio، ودعا فيغو الخدمات عبر الإنترنت إلى التوقف عن استخدام المكالمات التلقائية لأغراض أمنية

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة