إقتصادي

قرار سوري يهدد السيراميك المصري في الأسواق العربية

إقتصادي | داماس بوست

تسبب قرار سوري بفرض رسوم على السيراميك المصري المصدر إلى سوريا باستياء في الأوساط المصرية بحسب ما نقلت وسائل الإعلام .

وأفاد موقع “اليوم السابع” اليوم، الثلاثاء 7 م آب، بأن عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك باتحاد الصناعات المصرية، بهاء عبد المجيد، قال في بيان صادر عن اتحاد الصناعات أن القرار السوري يهدد تنافسية السيراميك المصري فى الأسواق الخارجية، بصفة عامة، والسوق السورية خاصة، والتي تعد من الأسواق الأساسية والواعدة لمنتج السيراميك المصري، خاصة أن تركيا والتي لم تعد المنافس الأكبر لمصر لا يمكنها التصدير بشكل مباشر للسوق السورية حاليًا.

وأضاف بأن “وزارة الاقتصاد والتجارة السورية أصدرت قرار رقم “695” يقضى بفرض رسوم 700 ليرة (أي ما يعادل 25 جنيها مصريًا) عن كل متر مربع من السيراميك المستورد من البلاد العربية (أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى) ومن ضمنها مصر”.
وكشف أن مصر صدرت لسوريا سيراميك وقرميد بأكثر من 500 مليون جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك فى الفترة ما بين 2013 إلى 2017، لافتًا إلى أن السوق السورية تحتل الترتيب رقم سبعة فى صادرات مصر من السيراميك والقرميد، وتمثل 6% من إجمالي صادرات القطاع إلى دول العالم كله.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية أصدرت، في 22 من تموز الماضي، القرار رقم 695، بفرض مبلغ 700 ليرة سورية، ما يعادل دولارًا ونصف تقريبًا، على كل متر مربع من السيراميك المستورد من الدول العربية الأعضاء بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها