المهجر

دفعة جديدة من العائدين .. والجعفري : عودة السوريين إلى وطنهم لا تتعلق بالحكومة السورية فقط

المهجر | داماس بوست

أعلن مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين التابع لوزارة الدفاع الروسية، اليوم 6 آب، عودة أكثر من 274 لاجئا من لبنان إلى سوريا في يوم واحد.

وأشار البيان إلى أن 182 شخصًا دخل البلاد عبر معبر "جديدة يابوس" الحدودي، و92 شخصًا معبر الدبوسية الحدودي.
من جانبه أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الدولة السورية مع عودة جميع المهجرين السوريين الموجودين في الخارج والداخل إلى وطنهم وقراهم ومدنهم وبيوتهم.
وأوضح الجعفري أن عودة السوريين إلى وطنهم لا تتعلق فقط بالحكومة السورية وإنما تتعلق بالكثير من الدول التي فرضت على الشعب السوري ما يسمى بـ “الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب” التي لا تستند إلى قرار لمجلس الأمن الدولي.
وبين الجعفري أنه في حال رفعت هذه الإجراءات سيخفف ذلك الضغط على مستوى البعدين الاقتصادي والاجتماعي في سورية.
وكان مجلس الوزراء وافق أمس على إحداث “هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج” إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها بفعل الإرهاب وذلك من خلال تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودتهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب.
وأكدت الهيئة التي تضم عدة وزارات وجهات معنية ويترأسها وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسوية أوضاع جميع المهجرين وتأمين عودتهم في ظل عودة الأمان وإعادة الخدمات الأساسية الى مختلف المناطق.
يذكر أنه منذ 18 تموز الماضي، عاد 5460 لاجئا سوريا من لبنان عبر معابر "جديدة يابوس"، "الدبوسية "، "زمراني" و"القصير" الحدودية.
وتشير البيانات المعممة إلى أن هناك حوالي 7.1 مليون لاجئ سوري مسجل على أراضي 45 دولة، أعرب 1.7 مليون منهم على الأقل، عن رغبتهم بالعودة إلى الوطن، وأغلبهم من الموجودين في لبنان.

المصدر:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها