أستراليا

أستراليا واليابان تتفقان على تجاوز خلافاتهما بشأن صيد الحيتان

مصدر الصورة: داماس بوست
أستراليا | داماس بوست

قال مصدر في الحكومة اليابانية، إن بلاده اتفقت مع أستراليا على بذل الجهود من أجل الحيلولة دون تأثير نزاعهما بشأن صيد الحيتان على علاقاتهما الثنائية.

 

وذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، أمس السبت، أنه خلال محادثات ثنائية جرت بين الجانبين، في سنغافورة على هامش اجتماع "الآسيان"، أطلع وزير الخارجية الياباني تارو كونو نظيرته الأسترالية جولي بيشوب على مقترح بلاده بإعادة هيكلة اللجنة الدولية لشؤون صيد الحيتان من أجل تسهيل استئناف عمليات الصيد التجاري للحيتان، بحسب المصدر الياباني.

لكن أستراليا تعارض بشدة جميع أشكال صيد الحيتان، ما أثار قلقا من أن العلاقات بين طوكيو وكانبرا قد تشهد توترا على خلفية هذا النشاط الذي تعتبره اليابان أحد تقاليد حضارتها.

وكانت اليابان قد اقترحت، الشهر الماضي، استئناف نشاط صيد بعض أنواع الحيتان ذات الأعداد الوفيرة نسبيا.

وعلقت الحكومة صيد الحيتان في عام 1982 بما يتماشى مع قرار اللجنة الدولية لشؤون صيد الحيتان؛ بفرض وقف اختياري على صيد الحيتان لكنها عاودت صيدها عام 1987 لأغراض البحث العلمي.

وفي سبتمبر 2014، تبنت اللجنة قرارا ينص على أن اليابان يجب أن تلتزم بحكم محكمة العدل الدولية الصادر، في وقت سابق من العام نفسه، والذي يقضي بأن برنامج صيد الحيتان العلمي الخاص بها غيرقانوني ويجب وقفه.

وكان وزيرا الخارجية والبيئة الأستراليان قد أصدرا بيانا مشتركا، الخميس الماضي، يدينان فيه اقتراح اليابان رفع الوقف الاختياري المفروض على صيد الحيتان لأغراض تجارية.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة