المهجر

روسيا تتابع ‘‘عودة اللاجئين السوريين‘‘ مع الأمم المتحدة ولبنان

المهجر | داماس بوست

 أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا مهتمة بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، مشيرا إلى أنها بدأت بطرح هذه المسألة في الأمم المتحدة.

وشدد نيبينزيا حسب rt على أن "الحكومة الشرعية بسطت سيطرتها على 95 بالمئة من أراضي البلاد، ولذلك يجب أن يعود الناس إلى سوريا لإصلاح الوضع هناك".

وفي أعقاب القمة التي جمعت 16 يوليو الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أعلنت موسكو أنها تعد خطة مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين إلى أماكن عاشوا فيها قبل بدء النزاع المسلح في وطنهم.

في السياق نفسه وصل إلى بيروت بعد ظهر اليوم الخميس 26 تموز، وفد دبلوماسي عسكري روسي، قادما من الأردن، لبحث قضية النازحين السوريين في لبنان مع المسؤولين اللبنانيين.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن الوفد الذي يترأسه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشأن السوري، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، سيجري محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين وسيطلعهم على المبادرة الروسية المتعلقة بإعادة النازحين السوريين إلى ديارهم والخطوات العملية لذلك.

ووفقا لموسكو فهناك حوالي 30 ألف نازح سوري فقط من أصل مليون شخص يتمنون البقاء في لبنان، فيما ترغب الغالبية الساحقة منهم في العودة إلى ديارها.

المصدر:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها