إقتصادي

موسكو تقترح : ‘‘لجنة مشتركة‘‘ روسية – أمريكية لتمويل إعادة إعمار سورية

إقتصادي | داماس بوست

كشفت الحكومة الروسية عن اقتراح لتشكيل مجموعة مشتركة، من أجل تمويل إعادة الإعمار في سورية. ونقلت وكالة “سبوتنيك” الجمعة 20 من تموز، عن رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، قوله،"اقترحنا تشكيل لجنة مشتركة من أجل إعادة بناء البنية التحتية في سورية"

وأشار ميزينتسيف خلال مؤتمر صحفي، إلى أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال قمة الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، الاثنين الماضي، في هلسنكي، "تسهم بشكل فعال في تحقيق تقدم على هذا الصعيد"، بحسب تعبيره.

وتابع المتحدث الروسي بأنه تم إرسال تلك المقترحات الروسية إلى الجانب الأمريكي، حيث يتم دراستها، للعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

المقترحات الروسية تشمل أيضاً تشكيل مراكز روسية- أمريكية مشتركة مع الأردن من جهة، ومع لبنان من جهة ثانية، لتأمين عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم، وفقًا للوكالة.

وكان الرئيسان ترامب وبوتين عقدا قمة وصفت بـ "التاريخية"، الاثنين الماضي، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، لمناقشة الأمور العالقة، وعلى رأسها الملف السوري وأمن "إسرائيل" ووقف الإرهاب والأسلحة النووية.

وأعربت موسكو مؤخرا عن استعدادها للتعاون مع واشنطن في التنفيذ العملي للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في قمة هلسنكي.

وتحاول الدول العربية والأجنبية البحث عن دور لها في ملف الإعمار في سورية، بسبب الإيرادات المالية الكبيرة التي يمكن أن تجنيها الحكومات.

لكن الرئيس بشار الأسد، قال في حزيران الماضي، إن سورية لن تسمح للدول الغربية والعربية التي شاركت في الحرب على سورية بالمشاركة في عملية الإعمار بالرغم من التكلفة العالية للعملية والتي قدرها بـ 400 مليار دولار.

الرئيس الأسد أوضح، أنه "يمكننا الحصول على القروض من أصدقائنا (روسيا وإيران)، ومن السوريين الذين يعيشون في الخارج، ومن السوريين الذين يعيشون في الداخل، وكذلك من أموال الحكومة".

من جهتها، دعت موسكو على لسان وزير دفاعها سيرغي شويغو، بلدان "رابطة الدول المستقلة"، مطلع حزيران الماضي، للمشاركة في إعادة إعمار سورية، وتضم الرابطة 12 جمهورية سوفييتية سابقة.

 

 

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها