إقتصادي

الفلاحون يطالبون بإعادة تشغيل شركة ‘‘مفلسة‘‘ من أجل إنقاذ موسم التفاح

إقتصادي | داماس بوست

طالب اتحاد الفلاحين في السويداء الجهات المعنية بإعادة تشغل شركة ‘‘عصير الجبل‘‘ وتفعيل خطوط الإنتاج وتخطي العقبات التي تواجه الشركة وذلك بهدف تصريف آلاف الأطنان من التفاح المتضرر في المحافظة بسبب تساقط "البرد" وتحويله إلى عصير أو دبس.

واحتلت قضية تصريف 40 بالمئة من تفاح السويداء المتضرر بسبب تساقط البرد أثناء فترة حمل الأشجار خلال الموسم الحالي الهاجس الأكبر قلقا لدى المزارعين وخاصة أن تقديرات مديرية الزراعة في السويداء تؤكد أن إنتاج المحافظة من التفاح لهذا العام سيزيد على 70 ألف طن ما يوقع المزارعين في أزمة تسويق حقيقية لآلاف الأطنان من التفاح المتضرر وخاصة أن المؤسسة السورية للتجارة أعلنت رفضها الصريح عدم استقبال سوى التفاح من النخب الأول والثاني والثالث خالية من العيوب، والكميات التي أعلنت المؤسسة عن استجرارها تبلغ 4 آلاف طن وهذا ما يعني بقاء 66 آلف طن لدى المزارعين دون تسويق بحسب ما نقلت "الوطن".

وتعتبر شركة عصير الجبل الضمان الوحيد لمزارعي التفاح في المحافظة والشركة الوحيدة القادرة على حل إشكالية الإنتاج المتضرر من الموسم وفي نفس الوقت تغرق هذه الشركة بالديون والمشاكل المالية.

يذكر أن مقترح سابق لمعمل تقطير العنب في المحافظة بضرورة إحداث خط لإنتاج دبس التفاح قوبل بالرفض رغم أهميته وجاء مع عدم الموافقة!

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة