i-Tech

اختراع «عدسات اللاصقة» تراسل الهاتف الذكي

مصدر الصورة: navaltoday.com
i-Tech | داماس بوست

أحد العقبات الرئيسية التي تواجه مجتمع الشبكات ترتبط بإمكانية حوار الأجهزة مع بعضها البعض. فكفاءة وفعالية الأدوات كالأجهزة المنزلية والعدسات اللاصقة وبطاقات الائتمان وحتى الأجسام المزروعة داخل الجسم، ترتبط بمدى قدرتها على الاتصال بالكمبيوتر والساعات والهواتف الذكية.

ولهذا فإن الطرق والأساليب التي تسهل عملية التواصل وتطورها تحظى بطلب هائل. ومؤخراً اكتشف باحثون في جامعة واشنطن وسيلة اتصال لاسلكي جديدة تسمح للأجهزة الصغيرة بإجراء محادثات مع الهواتف الذكية باستخدام طاقة أقل.

الطريقة الجديدة والتي تم شرحها في ورقة مقدمة إلى مؤتمر SIGCOMM 2016 في البرازيل، تقوم بتحويل الإشارات بين البلوتوث وانترنت الواي فاي، أو زيجبي "ZigBee" باستخدام تكنولوجيا ارتدادية وبالتالي تساهم في تقليل استهلاك الطاقة. وتسمح هذه الطريقة للأجهزة الصغيرة مثل العدسات اللاصقة الذكية بالاتصال، باستهلاك كمية قليلة من الطاقة، وهذا من شأنه أن يسمح لهذه العدسات بالعمل بمثابة جهاز تتبع للياقة البدنية وإرسال البيانات في الوقت الحقيقي لهاتفك.

وفعلياً تمكنت البحوث من إثبات إمكانية استخدام هذه الطريقة في عملية زراعة الدماغ، عبر خلق جهاز تسجيل عصبي يمكن أن يتفاعل مباشرة مع الهاتف الذكي أو الساعة الذكية.

المصدر: Phys.org

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها