إقتصادي

العقاري ينحاز إلى المواطنين : توجّه لإلغاء شرط الوديعة .. ومقترح برفع سقف قروض السكن

إقتصادي | داماس بوست

قال مدير في المصرف العقاري إن المصرف يتجه لإلغاء شرط الوديعة للحصول على قرض شراء مسكن، إضافة إلى تسهيلات مختلفة يعمل عليها المصرف لتحريك ملف القروض السكنية وتبسيط الحصول على هذا القروض السكنية.

وأضاف المدير ل"الوطن" إن المصرف طلب في مقترح إلى وزير المالية مطالبة برفع سقف هذا القرض، ليعرض بعدها على مجلس النقد والتسليف.

وأشار إلى وجود مطالبات كثيرة لدى المواطنين بضرورة رفع سقوف القروض السكينة والبدء بمنحها، وخاصة أن العديد من المناطق التي شهدت توترات أمنية تعرضت المساكن فيها للتدمير أو التخريب، وهو ما يحتاج إلى توافر تمويلات مصرفية تغطي نفقات الصيانة والـتأهيل، إضافة إلى تلبية الراغبين في شراء مسكن وليس لديهم الملاءة المالية الكافية.

وعما يخص تريث المصرف بقبول بعض الودائع، بيّن المدير أن المصرف يتجه مع عودة نشاط منح القروض للتخلي عن هذه السياسة التي كان يفرضها عدم القدرة على توظيف هذه الودائع، إذ تعرض المصرف للخسارة جراء ذلك، بينما تمثل حالة العودة لنشاط منح القروض نقلة نوعية لاستثمار حجم الودائع المرتفع المتوافر لدى المصرف العقاري الذي تجاوز 100 مليار ليرة، إضافة إلى توافر كتلة مالية كبيرة للمصرف لدى البنك المركزي وبعض المصارف المحلية جاهزة لتوظيفها في عمليات الإقراض.

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة