سياسي

وزير الخارجية اللبناني يهاجم مفوضية اللاجئين بسبب ‘‘النازحين السوريين‘‘

مصدر الصورة: داماس بوست
سياسي | داماس بوست

وجه وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل انتقادات لاذعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بسبب قضية النازحين السوريين في لبنان.

وقال باسيل خلال لقائه لجان النازحين السوريين في بلدة عرسال اللبنانية: "هناك من يريد لأزمة النازحين أن تطول مقابل من يريد لها أن تقصر".

وشدد على عدم تراجع لبنان عن عودة النازحين، لكن السلطات اللبنانية تريدها أن تكون "آمنة وكريمة"، وأضاف: "لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة أنهم لا يسمحون لنا حتى بإتمام المرحلة الأولى".

وتابع: "نريد مساعدة الأمم المتحدة لكن على العودة وعلى تقديم مساعدات في سوريا، وضعنا الاقتصادي لم يعد يحتمل أعباء النزوح ونحن لا نريد أي نزاع مع مفوضية اللاجئين لكن حان الوقت لنقول لهم كفى، ولا شيء يعلو فوق مصلحة لبنان.

وأضاف: "لا نقبل بعودة النازحين إن لم تكن آمنة أو أن يحصل شيء لأحدهم. لقد راسلت وزير الخارجية السوري وليد المعلم بموضوع حقوقكم بالملكية والتجنيد الإلزامي، فأكد لي في كتابه أنه مع العودة الآمنة والكريمة والمصالحة".

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قد جمدت طلبات إقامة موظفي مفوضية اللاجئين واتهمتها بعرقلة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم عن طريق "تخويفهم".

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها