خاص

عفو عام شامل قبيل عيد الفطر يضمن عودة السوريين في الخارج ويوقف الملاحقات الأمنية

خاص | داماس بوست

قال مصدر خاص لـ"داماس بوست" إن عفواً عاماً شاملاً سيصدره الرئيس بشار الأسد قبيل عيد الفطر السعيد ، وسيكون الأكبر من نوعه منذ سنوات . وبحسب المصدر فإن القرار سيعلن خلال اليومين القادمين، ويشمل موضوع الخدمة الإلزامية والاحتياطية، كما يضمن عودة ملايين السوريين في الخارج.

ورأى المصدر بأن هدف مرسوم العفو هو أن يضمن عودة الكثير من السوريين في الخارج وخصوصاً فئة الشباب ، وهو سيشمل موضوع الخدمة الإلزامية والاحتياطية ، وتبييض السجون من معتقلي الرأي وحملة السلاح الذين لم يتورطوا بعمليات قتل، ويضمن وقف الملاحقات الأمنية.

ويأتي هذا العفو في حال صدر، في ظل انتصارات كبرى حققها الجيش السوري خلال العام الحالي, حيث تمكن من تأمين العاصمة دمشق بشكل كامل بعد سيطرته الكاملة على الغوطة الشرقية وجنوب دمشق، إضافة الى المصالحات التي تمت في أرياف حمص وحماة و القلمون الشرقي.

ويؤكد المصدر بأن العفو المزمع صدوره هو دليل على حالة الانفراج الكبرى التي حصلت في الفترة الأخيرة، ويتزامن مع تحركات دولية وإقليمية حثيثة لإطلاق العملية السياسية، بعد إرسال دمشق لمرشحيها في اللجنة الدستورية إلى الجانبين الروسي والإيراني الراعيين لمحادثات أستانا، والتي وصلت نسخة منها إلى المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي مستورا .

المصدر: داماس بوست - خاص

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة