خاص

جرحى الجيش السوري يتبادلون أدويتهم مع جرحى القوات الرديفة على ‘‘الفيسبوك‘‘

خاص | داماس بوست

مع دخول الحرب في سوريا عامها الثامن أنشئ عدد من المقاتلين السوريين على موقع "فيسبوك" مجموعة بإسم "جرحك شرف" هدفها تبادل الأدوية بين جرحى الجيش وجرحى القوات الرديفة والدفاع الوطني وتبادل الخبرات بين جريح إصابته قديمة وجريح إصابته حديثة.

ووصل عدد أعضاء المجموعة إلى 7 آلاف مشترك يتبادلون الأدوية و الخبرات ويساعدهم أطباء متطوعون يقدمون استشارات طبية مجانية ويقول القائمون عليها إن هدفها "جمع جرحى الوطن كعائلة واحدة والدعم النفسي للجريح وايصال صوته ومطالبه وتعريف الجريح بحقوقه .... ونشر اي خبر يخص الجريح ".

وبدأت المجموعة من خلال قيام الجرحى العسكريون الذين يحصلون على أدويتهم من المستشفى العسكري كمخصصات شهرية مجانية، بتقديم الأدوية التي لا يحتاجوها أو التي تزيد عنهم إلى المقاتلين الجرحى المدنيين، أو التابعين للقوات الرديفة، الذين لا يجدون جهة تسأل عن علاجهم أو توفر لهم احتياجاتهم الدوائية كما يقوم بعض جرحى القوات الرديفة بدورهم بتقاسم أدويتهم التي يحصلون عليها من متبرعين أو جمعيات طبية مع جرحى الجيش الذين لا يستطيعون تأمين الأدوية مرتفعة الثمن.

وأكثر ما يتبادله الجرحى الذين قضوا سنوات طويلة على جبهات القتال هي المسكنات، لإيقاف نوبات الألم، حيث يتقاسمون أدويتهم وألمهم في وقت تبتعد عنهم معظم الجمعيات الحكومية والأهلية رغم أعدادهم الكبيرة وإصاباتهم التي تحتاج إلى علاج طويل الأمد.

ويحرص المسؤولون عن المجموعة على عدم إعلان أسماء الجرحى الذين يحتاجون المساعدة، أو تصويرهم حفاظا على كرامتهم واحتراما لخصوصيتهم.

المصدر: خاص

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها