محلي

خربوطلي: 87 % من محطات التوليد تعمل على الغاز

محلي | داماس بوست

قال وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي إن استهلاك سورية من الكهرباء يوميا يبلغ 1700 طن من الفيول بعد أن وصل في مرحلة سابقة إلى 7000 طن يومياً لافتا إلى أن أكثر من 87 % من محطات التوليد تعمل على الغاز في حين لا تتجاوز نسبة المحطات التي تعمل على الفيول 13%.

من جهة أخرى أكد خربوطلي أن ورشات وزارة الكهرباء تكمنت من نصب 66 برج توتر كهربائي من أصل 88 برج خلال خمسة أيام في الغوطة الشرقية .

وأوضح أن الوزارة تعمل وفق مسارين لتأمين التغذية الكهربائية للغوطة الشرقية بعد تحريرها على أيدي الجيش السوري، حيث يضمن المسار الأول تأمين الكهرباء بشكل مؤقت من خلال مشروع مؤلف من 88 برج توتر متوسط يمتد من محطة تحويل جرمانا إلى محطة تحويل سقبا، تم تنفيذ /66/ برج منها ، ومن المفترض إكمال الأبراج المتبقية مع نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن هذه الأبراج ستحمل دارة مزدوجة بتوتر /20/ ك. ف لنقل التغذية الكهربائية من باب شرقي إلى محطة تحويل سقبا.
وبين خربوطلي أن المسار الثاني الدائم لتأمين الكهرباء للغوطة الشرقية هو تأهيل خطوط توتر/66 / كيلو فولط وبطول 5 كم من باب شرقي إلى سقبا، وذلك خلال شهر من تاريخه، لافتا إلى أنه سيتم على التوازي إعادة تأهيل وصيانة وتشغيل محطة سقبا التي تتضمن محولتين كل منها باستطاعة /30/ ميغا واط.
ونوه وزير الكهرباء إلى أنه بعد الانتهاء من رفد سقبا بالكهرباء سيتم العمل على تأمين مناطق كفربطنا وحمورية وجسرين وعين ترما وذلك لإعادة الكهرباء إلى كامل الغوطة الشرقية .

وبين أن سورية تستهلك يومياً /14/ مليون متر مكعب من الغاز بعد أن كان استهلاكها في فترة من الفترات لا يتجاوز /3/ مليون متر مكعب يومياً ، منوها إلى أنه يجري العمل على الوصول إلى مرحلة يتم فيها الاستغناء عن الاعتماد على الفيول وهو ما سيعود بالنفع الكبير على الاقتصاد الوطني.

 

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها