خاص

المصارف العامة تبحث الخطوة الأخيرة لمنح القروض التشغيلية

خاص | داماس بوست

كشفت مصادر حكومية خاصة لـ"داماس بوست" أن اجتماعاً عقد اليوم الأربعاء في وزارة المالية ضم مدراء المصارف العامة وتم خلاله طرح آلية منح القروض التشغيلية على طاولة النقاش.

وأكدت المصادر أن الاجتماع الذي حضره مدراء المصارف "عقاري ـ تجاري ـ صناعي ـ زراعي ـ توفير ـ تسليف" بحث موافقة الحكومة استئناف منح القروض للمنشآت والمعامل المتضررة جراء الدمار والخراب الذي لحق بها في منطقة الغوطة الشرقية تحديداً، وتم وضع تصور أولي لضوابط منح هذه القروض والمعايير الخاصة بكل مصرف من المصارف وحسب كل منشآة ونسب الفوائد، وذلك تمهيداً لوضع المسودة والتصور النهائي لهذه العملية تمهيداً لتعميمها بشكل رسمي.

وكان مصرف سورية المركزي عمم الشهر الماضي على المصارف العامة العاملة في سورية إطلاق القروض التشغيلية بشكل فوري والإعلان عن المنتج بالشكل المناسب مع قيام المصارف العامة التي لم تعتمد التعليمات التنفيذية لآليات وضوابط منح هذه القروض بعد، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد واعتماد هذه التعليمات 
وتأتي تعليمات المركزي استنادا إلى توجيهات مجلس النقد والتسليف والذي سمح للمصارف العامة استئناف منح القروض للقطاع الخاص والتعاوني والمشترك من مواردها الذاتية.

وفي سياق متصل كشفت المصادر حكومية لـ"داماس بوست" أن آخر الأرقام المحصلة في ملف القروض المتعثرة سجلت 115 مليار ليرة من أصل 260 مليار ليرة.

المصدر: خاص

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها