إقتصادي

بعد شكوى الفلاحين .. الحكومة ترفع أسعار القمح والشعير

إقتصادي | داماس بوست

حدد مجلس الوزراء أسعار استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بمبلغ /175/ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من مادة القمح (القاسي- الطري) و/130/ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من الشعير مقارنة مع /140/ ليرة لاستلام كيلو القمح و/100/ ليرة لكيلو الشعير في الموسم الماضي .

وطلب المجلس من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع آلية محددة لعمليات استلام وتسويق محصولي القمح والشعير من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي وبشكل يضمن الشفافية والموضوعية والحد من أي تلاعب .
وأقر المجلس في جلسته اليوم برئاسة عماد خميس رئيس المجلس الخطة الوطنية للتصدير لجهة "الواقع الحالي و الرؤية –والأهداف والمشكلات و الحلول " وذلك بعد الأخذ بملاحظات الوزراء .

وكان "داماس بوست" نشر شكوى الاتحاد العام للفلاحين للقيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في ما يتعلق بملف تكاليف إنتاج المحاصيل الزراعية " قمح ـ شعير" التي سبق وأن تم اعتمادها من قبل لجنة دراسة تكاليف إنتاج المحاصيل الزراعية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بواقع (127،8 ليرة متوسط سعر كيلو غرام القمح و 102،2 ليرة متوسط سعر كيلو غرام الشعير).

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين ذيّل الكتاب بمقترح اعتماد تسعير القمح والشعير خلال الموسم 2018 بمبلغ 200 ليرة للكيلو غرام الواحد من القمح و150 ليرة للكيلو غرام الواحد من الشعير، وهذا ما تم تحويله للدراسة والعرض إلى رئاسة مجلس الوزراء ومنها إلى لجنة التكاليف في وزارة الزراعة.

 

المصدر: داماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها