إقتصادي

فكرة من ذهب : تجمّع لورش صياغة الذهب في باب شرقي

إقتصادي | داماس بوست

قال رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي إن ثمة توجّه لإنشاء تجمّع صناعي لورش صياغة الذهب في دمشق، يهدف إلى تجميع كل ورش صياغة الذهب في مكان واحد بدلاً من توزعها في عدة مناطق وأحياء.

و أوضح جزماتي أن الجمعية بدأت بدراسة المشروع وحين الانتهاء من وضع جميع التفاصيل سيتم التواصل مع محافظة دمشق لطلب شراء أرض من المحافظة، بطريقة التقسيط حيث ستعلن الجمعية في حينها عن الاكتتاب للحرفيين أصحاب الورش، منوهاً إلى أن التجمع يمكن إقامته في منطقة باب شرقي لكونها الأقرب لأغلب ورش صياغة الذهب التي تتوزع في مناطق الدويلعة وجرمانا والطبالة وغيرها.
وبيّذن جزماتي أن أغلب هذه الورش موجودة ضمن أقبية الأبنية السكنية إن كانت مستأجرة أم مستملكة، وهي تعتبر مخالفة لشروط عملها، ولذلك سيكون أجدى لها أن تكون ضمن مكان موحد لكل الورش، بحيث يتم عرض مشغولاتهم وهذا سيكون مكسباً للتجار والصاغة التي تريد الشراء والصياغة في الورش لكونها ستجد كل الورش في مكان واحد بدلاً من التنقل بينها في مناطق دمشق.
وأشار جزماتي إلى أنه سيتم تجهيز المجمع بكل متطلبات إقامته وتركيب كاميرات للمراقبة مع نظام حراسة ومولدة واحدة للمجمع بدلاً من أن يكون لكل ورشة مولدتها الكهربائية الخاصة بها، مع إمكانية نقل مقر جمعية الصاغة الكائن في الحريقة إلى التجمع الصناعي لتكون قريبة من الورش وتتم عمليات الدمغ للمصوغات بشكل فوري ومن دون تنقلها.

المصدر: الوطن

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها