منوعات

روسيا ستساعد السوريين في إعادة الإعمار

منوعات | داماس بوست

تخطط روسيا لمساعدة الكوادر السورية على ترميم مئات المواقع الآثرية التي دمرتها الحرب الطاحنة منذ ثماني سنوات.

ونشرت روسيا اليوم مقالاً عن إحدى الصحف الروسية تحدث فيه رئيس اتحاد المتاحف في روسيا، ميخائيل بيوتروفسكي قائلاً إنه بالتعاون مع مديرة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، قام بالفعل بتنسيق خطط لإعادة إعمار تدمر بعد الحرب. مع أن أخصائيي الأرميتاج لن يعيدوا بناء الآثار بأنفسهم، إنما سيعدون الزملاء السوريين لذلك، كما وعد بيوتروفسكي. وبالمناسبة ، فلدى الأرميتاج خبرة عظيمة في إعادة بناء الآثار والصروح الجمالية والثقافية: بعد حصار لينينغراد (سان بطرسبورغ) تم ترميم المواقع التاريخية في ضيعة القياصرة (بوشكين)، و بيترغوف وبافلوفسك، بالكامل.

وأكد بيوتروفسكي أنه يقع في سوريا واحد من أقدم المواقع الثقافية على كوكب الأرض، ودمشق هي أقدم عواصم العالم المأهولة. لذلك، أنا واثق من أن استعادة التراث الثقافي في سوريا مسألة مهمة جدا ليس فقط لهذا البلد، إنما للعالم أجمع.

وأشار بيوتروفسكي إلى أن روسيا جاهزة لتقديم الخبرة العملية للكوادر السورية رغم أن عملية التدريب والتأهيل تستغرق وقتاً طويلاً، الأمر الذي يعني ضرورة أن تبدأ هذه العملية الآن.

وكان الإرهابيون في سورية، خاصة داعش والقاعدة، قد عملوا على تدمير كل ماطالته أيديهم من آثار، سواء في تدمر أو في أي مكان آخر احتلوه.

المصدر: روسيا اليوم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها

شارك برأيك

أخبار ذات صلة