إقتصادي

سورية تخطط لإنتاج 219 ألف برميل نفط العام القادم

إقتصادي | داماس بوست

تخطط سورية لرفع إنتاجها من النفط الخام، ليصل في نهاية عام 2019 إلى 219 ألف برميل بشكل يومي.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، الأربعاء 7 شباط، قال وزير النفط السوري، علي غانم، إن الحكومة السورية تستهدف الوصول بالإنتاج النفطي مع نهاية 2019 إلى 219 ألف برميل في اليوم، ويأتي ذلك بعد استعادة العديد الآبار النفطية وتأهيلها من جديد.
وأضاف أنه مع بداية 2017 لم يتجاوز إنتاج النفط 2000 برميل، وكان الغاز لا يتجاوز 6.5 مليون متر مكعب، مشيراً إلى أن قطاع النفط في سورية تعرض لتدمير من قبل الجماعات الإرهابية وقوات التحالف الدولي.
وتجاوزت خسائر قطاع النفط في سورية 68 مليار دولار، وبحسب غانم استشهد أكثر من 200 عامل في هذا القطاع وجرح 164، وهناك 120 آخرون في عداد المفقودين.
وجاء حديث الوزير خلال زيارة له إلى روسيا وقع فيها اتفاقية مع وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، للتعاون في مجال الطاقة والثروة المعدنية.
وتنص الاتفاقية على تعاون الجانبين في تنفيذ مشاريع لتطوير وإعادة تأهيل حقول النفط والغاز ومناجم الفوسفات.
كما تنص على تنفيذ مشاريع البنية التحتية في جميع قطاعات الطاقة في سوريا، بما في ذلك مركز للمعلومات الجيولوجية والجيوفيزيائية.
وقال غانم في تصريحات من موسكو الثلاثاء، إن "التعاون مع الشركات الروسية العاملة في مجالات النفط والغاز والثروات المعدنية، في المرحلة الماضية، كان إيجابيا ومثمرا".
وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، أعلن منتصف كانون الأول الماضي، أن لروسيا الدور الرئيسي في قطاع الطاقة في سورية، مضيفاً أن بلاده ستساعد سوريا في إعادة بناء منشآت الطاقة.

المصدر: روسيا اليوم

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها