سياسي

رسميا .. مصر أول المدعوين لمؤتمر سوتشي

سياسي | داماس بوست

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تسلمت دعوة رسمية من الخارجية الروسية لحضور مؤتمر سوتشي حول سوريا والمقرر انعقاده في الفترة بين 29 و30 كانون الثاني الجاري.

وفي بيان نشرته الخارجية المصرية، عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، قال المتحدث باسمها، أحمد أبو زيد، إن "الجانب الروسي سلّم الدعوة للخارجية المصرية لحضور المؤتمر، الذي ستحضره "القوى الوطنية السورية" لبحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة في البلاد".

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن بلاده "تدعم المفاوضات الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة بجنيف، على أساس مرجعيات الحل السياسي في سوريا، وأهمها القرار 2245، مع الترحيب بأي مبادرات أخرى مطروحة طالما تأتي لتعزيز هذا الإطار".

وأضاف أبو زيد أن "مصر تدعم الحل السياسي في سوريا، بما يحفظ وحدة وسيادة الأراضي السورية".

وتعتبر هذه الدعوة أول دعوة رسمية توجهها موسكو لأحد الأطراف التي ستشارك في سوتشي، فيما تسود الخلافات مع تركيا الرافضة لدعوة أطراف كردية إلى المؤتمر.

وسبق أن أعلنت الخارجية الروسية نيتها دعوة الولايات المتحدة والأعضاء الدائمة في مجلس الأمن الدولي إلى المؤتمر، إلا أنها لم توجه دعوة رسمية حتى الآن.

ومن المقرر عقد المؤتمر، الذي تديره موسكو، في الفترة بين 29 و30 كانون الثاني الجاري، بعد تأجيله مرات عدة بسبب خلافات حول الأطراف المدعوة.

المصدر: رصد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها