خاص

صالون "تاء مبسوطة" الثقافي الأول يستضيف أوغاريت دندش : تجربة جديدة تركّز على تقديم نماذج ملهِمة 

خاص | داماس بوست

أطلقت جمعية تاء مبسوطة التي تعنى بالمرأة السورية وتعمل من أجل نشر الثقافة والوعي بين صفوف السوريات صالونها الثقافي الأول يوم الاثنين 1512018. حيث اقامت الجمعية هذا النشاط واستضافت الإعلامية أوغاريت دندش للحديث عن تجربتها في العمل بالحقل الإعلامي وخاصة برنامجها (من الأرض). 

وحضر الفعالية عدد كبير من السيدات الفاعلات في المجتمع المدني وأيضا عدد من الجمعيات والفعاليات المجتمعية.

تجربة جديدة

المدير التنفيذي في حركة البناء الوطني أمل حميدوش قالت ل "داماس بوست" إن صالون تاء مبسوطة هو تجربة جديدة على صعيد العمل النسوي لاسيما بالتركيز على البعد الثقافي للنساء السوريات خاصة عندما يكنّ ملهمات لغيرهن من النساء على أمل أن يكون هناك حصة اكبر للشابات في أخذ مساحاتهن بالعمل بالشأن الثقافي .
 وعن جمعية تاء مبسوطة نأمل أن تكون مساحة مشتركة للقاء السوريات وتبادل خبراتهن وتجاربهن والعمل سوية ليأخذ العمل النسوي في سوريا شكله الفاعل والصحيح على الساحة المحلية والدولية.

من جانبها عبّرت الممثلة كندا حنا عن اعجابها بالتجربة وقالت لداماس بوست: هي تجربة غنية ومفيدة وخاصة في تسليط الضوء على تجارب النجاح للنساء السوريات وشكرت أوغاريت دندش على جهدها وصدقها في عملها.

رئيس مجلس إدارة جمعية تاء مبسوطة ديانا جبور تحدثت ل"داماس بوست" عن الصالون قائلة: هذه هي المرة الأولى التي نقيم فيها صالوننا الثقافي، والذي سيكون مرة كل شهر مضيفةً أن الصالون سيستقبل شخصيات ملهمة للمرأة السورية، وكون الجمعية معنية بنشر الوعي الثقافي والمعرفي بين النساء فإن الضيوف سيكنّ من الشخصيات النسائية كونهن الأقدر على تمثيل النساء، ولكن هذا لا يعني أننا سنكون منغلقين على النساء فقط وسيكون بيننا ضيوف ذكور على أن تكون تجربتهم ملهمة للنساء وداعمة للنساء. 
 وعن الخلفية التي سيكون منها الضيوف تقول جبور : سيكون الضيوف من خلفيات ثقافية فنية متنوعة فقد يكون المحور روائي أو مسرحي أو فن تشكيلي بحيث نضمن التنوع كي تكون القيمة المعرفية التي نقدمها هي قيمة مضافة. 
 وعن النشاطات القادمة للجمعية قالت جبور: نحن حالياً نعد لورشة عن التصوير الضوئي سنطلقها قريباً، فقد انتهينا من مقابلة الفتيات وهذه الورشة هي عبارة عن ورشة لتعليم النساء تقنيات التصوير الضوئي ثم سنقيم معرضاً للصور، والفائزة ستحصل على جائزة مجدية وهدفنا هو تعليم الفتيات والسيدات تقنيات التصوير بحيث يتمكنن من افتتاح عمل خاص بهن إضافة إلى أن المعرض سيكون فرصة للتشبيك بين الفتيات والمهتمين بالمصورات.

أوغاريت دندش عبرت عن اعجابها بتجربة حضور الصالون الثقافي لجمعية تاء مبسوطة وقالت لداماس بوست: احسست بالقرب من السيدات اللواتي تحدثن بصدق عن تجاربهن وكانت الأسئلة التي تقدمن بها أسئلة حقيقية بعيدة عن الأسئلة السطحية التي اتعرض لها في مثل هذه التجارب مضيفةً أنها مستعدة أن تعيد الكرّة مع تاء مبسوطة كون الجمعية قدمت حضوراً واعياً ومثقفاً، وهذا يدل على نضوج عمل الجمعية ومسؤوليتها اتجاه المرأة السورية.

 

المصدر:  نسرين علاء الدين - خاص لداماس بوست

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها