خاص

الروس يفكّرون بتجهيز مخابئ لطائراتهم في "حميميم"

خاص | داماس بوست

قال خبراء عسكريون روس إنه حان الوقت لتجهيز القاعدة الجوية في حميميم بمخابئ للطائرات. وأضاف هؤلاء كما نقلت "سبوتنيك" إن هجوم الإرهابيين على القاعدة الروسية في حميميم قبل أيام يحتّم على القوات الروسية التفكير جدياً ، بالبدء بإنشاء مخابئ للطائرات الروسية الرابضة في المطار

وتأتي هذه المطالبات بعد أن استُهدفت القاعدة الروسية في حميميم بقذائف أُطلقت بحسب الخبراء بواسطة المدفع 2بي9أم "فاسيلوك" عيار 82 ملم. والذي يمكن بسهولة نقله في أي عربة مغلقة، لأن كتلته أكثر من 630 كغم بقليل، بحسب موقع "فيستنيك موردافي".
وقتل خلال الهجوم جنديين روسيين، فيما نفت وزارة الدفاع الروسية ما نشرته صحيفة روسية عن تدمير 8 طائرات بسبب الهجوم على القاعدة.
وتقع قاعدة حميميم الجوية جنوب شرق مدينة اللاذقية، وتتشارك القاعدة بعض مسارات الهبوط مع مطار باسل الأسد الدولي، لكنها فقط محصورة للعمال الروس. 
وكانت القاعدة صغيرة المساحة حيث أنها مخصصة سابقاً للطيران المروحي، لكن القوات السورية استخدمتها لاحقا لاستقبال الطائرات المدنية الصغيرة والمتوسطة. 
وفي آب من عام 2015 قبيل مشاركة روسيا بالحرب على الإرهاب بشهر، وقعت روسيا اتفاقاً مع سوريا يمنح الحق للقوات العسكرية الروسية باستخدام قاعدة حميميم كقاعدة دائمة للقوات الروسية .واستخدمت روسيا القاعدة لتنفيذ مهام قتالية ضد تنظيمي "داعش" و"النصرة" والتنظيمات المسلحة الأخرى .
وبعد مرور سنة على التواجد الروسي أعلنت روسيا بعد الإتفاق مع السلطات السورية، عزمها توسيع قاعدة حميميم بغرض تحويلها إلى قاعدة جوية عسكرية مجهزة بشكل متكامل.

المصدر: داماس بوست - متابعه

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها