إقتصادي

سوق دمشق تحقق قيمة تداول ب686 مليون ليرة خلال أسبوع

إقتصادي | داماس بوست

أنهت سوق دمشق للأوراق المالية تعاملاتها في الأسبوع الثالث من كانون الجاري بقيم تداول بلغت حوالى 686 مليون ليرة سورية توزعت على نحو 780 ألف سهم بواقع 990 صفقة على مدار خمس جلسات.

وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 137 مليون ليرة، وارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 3% تقريباً ليغلق مع نهاية تعاملات الأسبوع عند مستوى 5590 نقطة.
واستحوذ القطاع المصرفي على نحو 95% من إجمالي القيمة بمبلغ 654 مليون ليرة، فقطاع التأمين 3.3% وما يعادل 23 مليون ليرة ثم قطاع الصناعة 1.1% فقطاع الخدمات أقل من 1% بينما لم يتم التداول على أسهم قطاع الزراعة.
أما على مستوى الشركات فلم يتم التداول على أسهم 9 شركات طيلة جلسات الأسبوع الخمس، وتم تداول أسهم 15 شركة ارتفعت أسعار سبع شركات وتراجعت أسعار خمسة وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم.
تصدر قائمة الأسهم من حيث أحجام التداول سهم بنك سورية الدولي الإسلامي واستحوذ على ما نسبته 45% من إجمالي قيمة التداول، تلاه سهم بنك البركة 15% أو ما قيمته 102 مليون ليرة سورية ثم سهم بنك الشام 12.7% فسهم بنك قطر الوطني سورية 125%.
وتعيش سوق دمشق للأوراق المالية حالة من التحسن على مستوى التداولات، ولاسيما بعد تحسن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، الأمر الذي دفع نحو ضخ مزيد من السيولة في السوق المالية، إضافة إلى تحسن أداء الشركات المدرجة الذي انعكس إيجاباً على أحجام التداول.

المصدر: رصد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها