المهجر

1750 لاجئاً سورياً في برنامج لإعادة التوطين في هولندا

المهجر | داماس بوست

حددت الحكومة الهولندية عدد اللاجئين السوريين الذين ستستقبلهم من المخيمات التركية، بـ 1750 لاجئاً ضمن برنامج "إعادة التوطين".

وجاء ذلك في قرار رفعته وزارة العدل الهولندية إلى مجلس النواب، الأربعاء 299 تشرين الثاني، في خطة تدريجية تقضي استقبال العدد المذكور حتى تشرين الثاني من عام 2019، وفق ما ذكرت وكالة "AD " الهولندية.


وشهد عام 20155 تدفقًا "غير مسبوق" لطالبي اللجوء نحو أوروبا، وأغلبهم من سوريا والعراق وأفغانستان، وتجاوز عددهم 1.2 مليون طالب لجوء، في حين شهدت حركة اللجوء تراجعًا بنسبة 87% عام 2016، وفق أرقام صادرة عن خفر السواحل التركي.
 ونشطت حركة تدفق طالبي اللجوء إلى الجزر اليونانية عبر بحر إيجة، في الصيف الماضي، رغم الاتفاقية التي أبرمتها أنقرة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب سوء العلاقات التركية- الأوروبية، وخاصة مع ألمانيا.


 وكانت وزارة الهجرة الهولندية أعلنت أن "عدد طلبات اللجوء قد انخفض بشكل ملحوظ خلال عام 2016، بسبب اتفاقية الهجرة مع تركيا، إذ استقبلت هولندا 31 ألف طلب لجوء العام الماضي، مقابل 59 ألف طلب عام 2015".
وأضافت الوزارة إن "عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل سوريين وصلت إلى 11 ألف طلب".
ينكر أن دول الاتحاد الأوروبي وقعت اتفاقية مع تركيا، عام 20155، وافقت الأخيرة بموجبها على استرداد طالبي اللجوء من اليونان الذي هاجروا عبر بحرها، مقابل استقبال دول أوروبية لاجئين سوريين من المخيمات التركية.

المصدر: وكالات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها