إقتصادي

حاكم المركزي: هبوط سعر صرف الدولار لم يؤثر على التاجر بل على المواطن

مصدر الصورة: الوطن
إقتصادي | داماس بوست

أكد حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام على صفحته في “الفيس بوك” ضرورة عدم السماح للمضاربين والمحتكرين وغيرهم بالتلاعب بمصير المواطن، مبيناً أن البقاء في موقف متحجر دون الأخذ بالاعتبار مصلحة المواطن فهو موقف غير مناسب، مضيفاً أن سعر المركزي بقي بجوار 500 لأشهر بينما السوق الموازية هبطت لأشهر ولم ننجر وراءها ولو كان الهدف الانجرار وراء السوق لكان الدولار أقل بكثير.

وتابع: أما التجار فكلنا نعلم بأن هامش الربح لديهم لا يقل عن 15-20% وسطياً وبالتالي هبوط سعر الصرف تدريجياً في السوق بالشكل الذي جرى لم يؤثر فعليا عليهم ولا علاقة له بالهبوط الذي أجريناه على سعر الحوالات لأن التجار لا علاقة لهم بسعر الحوالات ولا نشتري منهم ولا نبيعهم إلا عبر مراكز القطع التشغيلي التي لم يلجؤوا لها طوال الأشهر الماضية لأنه يفضلون أسعار السوق الموازية.
وأشار درغام إلى استراتيجية المصرف المركزي منذ أكثر من 3 أشهر وقال: أكدنا مرارا على ان الاستقرار نسبي وبما يضمن المصلحة العامة. والفكرة ليست التأديب وإنما عندما نجد هذا السلوك غير المبرر وإشاعة حالات غير مبررة مضرة للمواطنين فلا بد من وقف هذه التوجهات المضرة بشكل مناسب وهو ما فعلناه بعد أن تأكدنا عبر 3 أشهر من ان الوضع في السوق غير مقبول ويتطلب التدخل بالشكل المناسب. وكما ترون اليوم وسترون في الأيام القادمة نعتقد بان الجهات المعنية نامل بان تكون وصلتها الرسائل.

المصدر: وكالات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي داماس بوست وإنما تعبر عن رأي أصحابها